للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم]

* قال الحاكم: "صحيحٌ على شرط مسلم" ووافقه الذهبيُّ!!

* قلتُ: فيه نظر، فقد قال الحاكمُ نفسه: "أخرج له مسلم متابعة".

* وقد وقفت له على بعض أحاديث في "صحيح مسلم"، فإذا هي متابعة، منها قوله -صلى الله عليه وسلم-: "إياكم والجلوس في الطرقات. . " فإنه أخرجه (٢١٢١/ ١١٤) من طريق حفص بن ميسرة عن زيد بن أسلم به، وساق لفظه؛ ثم رواه من طريق هشام بن سعد عن زيد به، وأحال على لفظ حفص بن ميسرة.

وروى حديثًا آخر (١٨٣/ ٣٠٢) في رؤية الله تعالى في الآخرة، من طريق حفص بن ميسرة أيضًا، عن زيد بن أسلم به؛ ثم ثنَّى بحديث هشام بن سعد.

* فدلَّ على أنه لم يحتج به. . .

* قلت: وهذا سندٌ جيِّدٌ. وهشام بن سعد وإن تكلم فيه غيرُ واحدٍ فقد كان أثبت الناس في زيد بن أسلم كما قال أبو داود. والله أعلم. الأمراض والكفارات / ٣١ ح ٦

٤١٢٠ - هشام بن سلام: [عن أبي داود الطيالسي، وعنه أحمد بنُ رشدين] هشام، وإسماعيل بن عبد الله السكوني لم أعرفهما. تفسير ابن كثير ج ٣/ ٢٢٩

٤١٢١ - هشام بن سليمان: [ابن عكرمة بن خالد، المخزومي المكي] قال فيه الحافظ: "مقبول". النافلة ج ١/ ٩٣

٤١٢٢ - هشام بن عائذ: أبو كليب الكوفي. وإذ قد عُلِم أنَّ اللَّفظَ المَحفوظَ هو "نُهي" لِمَا لم يُسَمَّ فاعلُهُ، فإنَّ هشامًا أبا كُليب قد اختَلَف العُلماءُ: مَن هو؟!

* فرجَّح المِزِّيُّ في "الأطراف" أنَّه: هشامُ بنُ عائذٍ أبو كُليبٍ الكُوفيُّ. . بينَما قال ابن القظَان، والذَّهَبيُّ في "الميزان"، وتَبِعَه الحافِظُ في "اللسان" "لا يُعرَف". أمَّا ابنُ عائذٍ فإنَّه ثقةٌ.

<<  <  ج: ص:  >  >>