للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٤٣٨ - يوسف بن سعيد بن مسلم المصيصي: قال المصنف [يعني النسائي] ثقةٌ حافظٌ. خصائص عليّ / ١١٢ ح ١١٨؛ ثقة من شيوخ النسائي. الفتاوى الحديثية / ج ١/ رقم ٤٦/ ربيع آخر / ١٤١٧

٤٤٣٩ - يوسف بن سلمان الباهلي أبو عُمر البصري: من رجال "التهذيب" ومن شيوخ النسائي والترمذي. وثقه النسائي في رواية وابنُ حبان. وقال النسائيُّ. مرَّةً: "مشهورٌ، لا بأس به". وقال أبو حاتم: "شيخ". تفسير ابن كثير ج ٣/ ٣٢٨

٤٤٤٠ - يوسف بن شاهين الجَمَالُ: راوي كتاب "الأربعين في ردع المجرم عن سب المسلم" هو العلامة يوسف بن شاهين الجَمَالُ أبو المحاسن ابن الأمير أبي أحمد العلائي قطلوبغا الكركيّ القاهريّ الحنفيّ ثم الشافعيّ سبط الحافظ ابن حجر.

* ولد في ليلة الإثنين عند صلاة العشاء ثامن ربيع الأول سنة ٨٢٨ هـ، ونشأ عزيزًا مكرمًا في حجر جديه.

* واستُجيز له غير واحد من المسنِدِين منهم الكمال ابن خير، وسمع على جده الحافظ كثيرًا بل قرأ له على تجار البالسية جزءً وسمع على غيره يسيرًا. .

* ولكنهم عابوا عليه عدم مراعاته لجده الحافظ، فراح ينتقصه مع أنه إنما كُرِّم لأجل جدِّه.

* وقد فصل الحافظ السخاوي ترجمته وساق فيها ما عابوه عليه كما في "الضوء اللامع" (١٠/ ٣١٣ - ٣١٧) وقد ختم ترجمته بقوله: "وعلى كل حال فهو إنسان ساكن، حسن الفهم، متعبدٌ بالصوم، متجمع عن الناس لكنه من أبناء الترك، مستبدٌ برأي نفسه، مع نقص رأيه وعقله. والأنسب في حقه السكوت والله تعالى يحسن عاقبتنا وإياه.

* وقد مات رحمه الله تعالى في أوائل سنة تسع وسبعين وثمانمائة رحمه الله وعفا

<<  <  ج: ص:  >  >>