للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والبَزَّارُ في "مُسنَده" (ج ٢/ ق ٢٣٢/ ٢)، وابنُ عديٍّ في؛ "الكامل" (٧/ ٢٧٥٠)، والبَغَوِيُّ في "شرح السُّنَّة" (٥/ ١٨٨)، وفي "تَفسيره" (٤/ ١٠٣) عن وَكيعٍ. .

* والبُخاريُّ في "الأدب المُفرَد" (٦٥٨)، والحاكِمُ (١/ ٤٩١)، وأحمدُ (٢/ ٤٤٢)، ومن طريقه ابنُ بِشرَانَ في "الأمالي" (ج ٢٢/ ق ٢٤٤/ ٢) عن مَروان بن مُعاوية. .

* والبَزَّارُ (٢/ ٢٣٣/ ٢)، والحاكِمُ (١/ ٤٩١)، وعنه البَيهَقِيُّ في "الدَّعَوات" (٢٢)، والطَّبَرانيُّ في "الأوسط" (٢٤٣١)، ومن طريقه المِزِّيُّ في "التَّهذيب" (٣٣/ ٤١٨)، والرَّامَهُرمُزِيُّ في "المُحدِّث الفاصل" (٢٩٠) عن أبي عاصمٍ النَّبيل. .

* والرَّامَهُرمُزِيُّ أيضًا، عن صفوانَ بن عيسى، خمستُهُم، عن أبي المَلِيح، عن أبي صالحٍ الخُوزِيِّ، عن أبي هُريرَة مرفُوعًا به.

* قال الترمِذيُّ: "لا نَعرِفُه إلا من هذا الوجه".

* وقال الطَّبَرانيُّ: "لم يَروِ هذا الحديثَ عن أبي صالحٍ إلا أبو المَلِيح".

* وقال ابنُ عَديٍّ: "وهذا يُعرف بأبي صالحٍ هذا".

* وقال الحاكمُ: "هذا حديثٌ صحيحُ الإسناد؛ فإنَّ أبا صالحٍ الخُوزِيَّ وأبا المَلِيحِ الفارسيَّ لم يُذْكَرا بالجرحِ، إِنما هُمَا في عِداد المجهولين؛ لقِلَّة الحديث" اهـ.

* قلتُ: فإن كانا في عِدَاد المجاهيل، فكيفَ يُصَحَّحُ إسنادُ حديثهِما؟! وأخشى أن يكون مَذهَبُ الحاكم كمَذهَب ابنِ حبان، أنَّ العَدْل مَن لَم يُعرَف مِنهُ جَرحٌ.

* ولو سلَّمنا ذلك، فإِنَّ أبا صالحٍ الخوزِيَّ عُرِفَ بالجرح، فقد ضَعَّفه

<<  <  ج: ص:  >  >>