للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٧٠٢ - أبو بكير الكوفي مرزوق: كان مؤذن التَّيم. وثّقه ابن معين وابنُ حبان. وقال الثوري: "لا بأس به". تفسير ابن كثير ج ٣/ ١٧

٤٧٠٣ - أبو بلال الأشعريّ: [عن أبي الأحوص سلام بن سليم, وعنه أحمد ابن القاسم] ضعَّفه الدارقطنيُّ. حديث الوزير / ١١٦ ح ٦٦؛ الأربعون الصغرى / ٥٩ ح ٢١

٤٧٠٤ - أبو بلج: يحيى بن أبي سُليم. قال الحاكم: واحتج مسلمٌ بأبي بلج. . .

* قلتُ:. . . لم يخرج له مسلمٌ شيئًا، وقد تعقب الذهبيُّ الحاكمَ في هذا، فقال في تلخيص المستدرك: لا يحتج به، وقد وثق. وقال البخاريُّ: فيه نظرٌ. انتهى.

* قلتُ: كذا وقعت العبارةُ في التلخيص "لا يحتج به"، وهي عندي محرفةٌ عن "لم" لأن الذهبيَّ يردُّ على الحاكم قوله "احتج به مسلم". فالمناسب أن يقول: "لم يحتج به مسلم". هذا أولا.

* وثانيًا: قول الذهبيّ: "وقد وثق"، فهذا يشعر بضعف التوثيق الوارد فيه، وليس كذلك، وقد وثقه ابنُ معين والنسائيُّ وابنُ سعد والدارقطنيُّ. وقال أبو حاتم والفسوي في المعرفة ٣/ ١٠٦: لا بأس به. زاد أبو حاتم: صالحُ الحديث. وقال الجُوزجَانيَّ: غيرُ ثقة (١). وأظنُّ الجُوزجانيَّ قال ذلك لكونه كوفيًا، ويكثر فيهم التشيع. والله أعلم. ومال ابنُ حبان إلى التفصيل في أمره كما في المجروحين (٣/ ١١٣) فهذا يدلُّ على أن الرجل متماسكٌ، وتعديله أقوى من جرحه. والله أعلم.


(١) الذي رأيته في ت التهذيب ١٢/ ٤٧ قال الحافظ: وقال إبراهيم بن يعقوب الجُوزجَاني وأبو الفتح الأزدي: كان ثقةً. اهـ. وحكى تضعيفه عن ابن معين في رواية. والله أعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>