للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢ - مُوسَى بنُ عُقبَة. أخرَجَ له في: "المَساجد" (٥٢٦/ ١٤)، وفي "الزَّكَاة" (١٠٢٢/ ٧٨)، وفي "البُيُوع" (١٥٣٤/ ٥١، و ١٥٤٢/ ٧٦)، وفي "الأَيمَانِ والنُّذُورِ" (١٦٥٤/ ٢٥)، وفي "الأَقضِيَةِ" (١٧٢٠/ ٢٠)، وفي "الفضائل" (٢٢٩٩)، وفي "الجَنَّةِ" (٢٨٦٢/ ٦٠).

٣ - أبو صالحٍ ذَكوَانُ. أخرج له في: "الزَّكاة" (٩٨٧/ ٢٤)، وفي "التَّوبَة" (٢٦٧٥/ ١).

٤ - عبدُ الرَّحمَن بنُ وَعْلَةَ. أخرج له في: "البُيُوع" (١٥٧٩/ ٦٨).

٥ - أم الدَّرداءِ. أخرج له في: "البِرِّ" (٢٥٩٨/ ٨٥).

* قلتُ: هذا ما لحَفصِ بنِ مَيسَرَةَ، عن زيدِ بنِ أَسلَمَ.

* بقي ثلاثةُ مواضعَ لحفصٍ يَروِيهَا عن العَلاء بنِ عبدِ الرَّحمن:

الأوَّلُ في: كتاب "البِرِّ" (٢٦٢٢/ ١٣٨)، والثَّاني في: "الجَنَّة" (٢٨٥٤/ ٤٨)، والثَّالثُ في: "الزُّهد" (٢٩٥٩/ ٤). هذا كُلُّ ما لسُوَيدٍ، عن حَفصِ بنِ مَيسَرَةَ.

* وإنَّما عُنيتُ بهذا للحِكَايةِ الشَّهيرَةِ التى سَجَّلَ فيها أبُو زُرعةَ اعترَاضُهُ على مُسلِمٍ لروَايَتِهِ عن سُوَيدِ بنِ سعيدٍ، فكان جوابُ مسلِمٍ: "ومِن أين كُنتُ آتي بنُسخَةِ حفصِ بنِ مَيسَرَةَ؟ "، يُرِيدُ أنَّهُ عَلا بسُويدٍ، فلو رَوَى حفصُ بنُ مَيسَرَةَ من غيرِ طَرِيقِ سُويدٍ لنَزَلَ.

* والحديثُ معرُوفٌ من رواية الثِّقاتِ بنُزُولٍ، أو برجَالٍ ليسُوا على شَرطِهِ، ومع ذلك فقد احتَاطَ مُسلِمٌ، فأَتَى بمُتابَعَاتٍ قويَّةً للأحاديثِ التي رَواهَا لحفصٍ مِن طريق سُوَيدٍ إلا في مَواضِعَ قليلةٍ، ولها مُتابَعاتٌ خارجَ "الصَحيح".

* وقد ذكرتُ كُلَّ ما لِسُوَيدٍ في "صحيح مُسلِمٍ"، وبيَّنتُ أنَّهُ لم يَتَفَرَّد بمَتنٍ قطُّ، في رَدِّي على الغُمَارِيِّ في "التَّنكيل والخَسفِ بصاحبِ كتابِ درءِ الضَّعفِ عمَّن

<<  <  ج: ص:  >  >>