للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

موسى، قال: حدثني يحيى بن هلال الوراق، قال: جئت إلى محمد بن عبدالله بن نُمير فشكوت إليه، فأخرج إليّ أربعة دراهم أو خمسة دراهم، وقال: هذا نصف ما أملك، قال: وجئت مرة إلى أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل فأخرج إلىَّ أربعة وقال: هذه جميع ما أملك.

قال الخلال: وأخبرني عبد الله بن إسماعيل، قال: حدثني علي بن عبد الصمد الطيالسي، قال: قال لي هارون المستملي: لقيتُ أحمد فقلت: ما عندنا شيء، فأعطاني خمسة دراهم، وقال: ما عندنا غيرها.

قال الخلال: وحدثنا محمد بن الحسين، قال: حدثنا أبو بكر المرُّوذي، قال: كان أبو عبد الله ربما واسى من قوته، وجاءَه أبو سعيد الضرير فشكى إليه، فقال له: يا أبا سعيد، ما عِندنا إلا هذا الجذع، فَجِيء بحَمّال يحمله، قال: فأخذتُ الجِذع فبعته بتسعة دراهم ودانقين.

وكان أبو عبد الله شديد الحياءِ، كريم الأخلاق، يعجبه السخاء.

قال الخلال: وحدثنا أبو بكر المرُّوذي، قال: حدثني أبو محمد النّسائي جعفر بن محمد قال: قال لي أبو عبدالله يوم عيد: ادخل، فدخلت، فإذا مائدة وقَصْعة على الخِوان وعليها عُراق وقِدْرٌ إلى جانبه، فقال لي: كُل، فلما رأى ما بي قال: إن الحَسن كان يقول: والله لتأكلنّ، وكان ابن سيرين يقول: إنما وَضع الطعام ليؤكل، وكان إبراهيم بن ادهم يبيع ثيابه ويُنفقها على أصحابه، وكانت الدنيا أهون عليه من ذاك - وأومأ إلى جذع مطروح - فانبسطتُ وأكلتُ.

أنبانا يحيى بن الحسن، قال: أنبأنا محمد بن الحسين بن خلف، قال:

<<  <   >  >>