للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

اشترى الناس من الماءِ فَسقوه.

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد القزاز، قال: أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت، قال: أخبرنا الحسن بن أبي بكر، قال: ذكر عبد الله بن إسحاق البغوي، عن بُنّان بن أحمد القَصبَاني، اخبرهم: أنه حضر جنازة أحمد بن حَنبل مع من حضر. قال: فكانت الصفوف من الميدان إلى قَنطرة باب القَطيعة، وحُزِر من حَضرها من الرجال ثمان مئة ألف. ومن النساءِ ستون ألف امرأة.

أخبرنا عبد الملك، قال: أخبرنا عبد الله بن محمد، قال: أخبرنا أبو يعقوب، قال أخبرنا جدين قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن ياسين، قال: سمعتُ موسى بن هارون، يقول: يقال: إن أحمد بن حنبل لما ماتَ مُسِحَت الأمكنة المبسوطة التي وقف الناس عليها للصلاة عليه، فحُزِر مقادير الناس بالمساحة على التقدير ستّ مئة ألف وأكثر، سوى ما كان في الأطراف والحَوالي والسطوح والمواضع المتفرقة، أكثر من ألف ألف.

أخبرنا أبو منصور القزاز، قال: أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي، قال: أخبرنا محمد بن عيسى بن عبد العزيز، وعلي بن أبي علي، قالا: أخبرنا أبو بكر محمد بن عُبيد الله بن الشِّخِّير، قال: حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن النَّحاس، قال: سمعتُ عبد الوهاب الورّاق، يقول: ما بلغنا أنه كان للمسلمين جَمع أكثر منهم على جنازة أحمد بن حنبل إلا جنازة كانت في بني إسرائيل.

<<  <   >  >>