للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف الهمزة]

[[١] أبان بن سفيان]

"التنكيل" ترجمة رقم (١): في إسناد الخطيب (١٣/ ٣٩٩) (١): " .. علي ابن حرب حدثنا أبان بن سفيان حدثنا حماد بن زيد .. ".

قال الشيخ المعلمي: في "الميزان" و"اللسان" ذِكْرُ رجلين يقال لكل منهما أبان بن سفيان، أحدهما: بصري، نزل الموصل، من بلاد الجزيرة، روى عن أبي هلال محمد ابن سليم البصري، قال فيه الدارقطني: "جزري متروك".

والثاني: مقدسي، روى عن الفضيل بن عياض وعبيد الله بن عمر، روى عنه محمد بن غالب الأنطاكي. قال فيه ابن حبان: "روى أشياء موضوعة" وأورد له حديثين وقال: "هذان موضوعان" وناقشه الذهبي في "الميزان" ثم استظهر الذهبي أن الرجلين واحد وذكر ابن حجر أن النباتي فرق بينهما.

قال المعلمي: والفرق هو الظاهر، فأما الذي في سند الخطيب فإن كان غير هذين فلا نعرفه (٢)، وإن كان أحدهما فالظاهر أنه الأول، فإن حماد بن زيد بصري


(١) في المطبوع الآن (ص ٤٢٠).
(٢) أقول: الظاهر أن الذي في إسناد الخطيب ليس واحدًا من هذين وإنما هو: أبان بن سفيان التغلبي.
قال الخطيب في كتاب "تلخيص المتشابه في الرسم وحماية ما أشكل منه عن بوادر التصحيف والوهم" (٢/ ٨٣٧): أُبَيْن بن سفيان وأبان بن سفيان.
أما الأول -بالياء بين الباء والنون- فهو: أُبَيْن بن سفيان أحد الشيوخ المقلين حدث عن أبي حازم عن ابن عباس. روى عنه: كثير بن مروان الفلسطيني.
والثاني -بالألف بين الباء والنون- فهو: أبان بن سفيان التغلبي. حدث عن قيس بن الربيع، وحماد بن سلمة وهشيم وغيرهم. روى عنه محمد بن عبد الوهاب الدعلجي وعلي بن حرب الطائي. =

<<  <  ج: ص:  >  >>