للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رواه الخطيب (١) من طريق أحمد بن إبراهيم القطيعي، ثنا عباد بن العوام، ثنا سفيان بن حسين عن يسار عن أبي وائل عن عبد الله بن مسعود مرفوعًا.

قال المعلمي: ظاهر ترجمة القطيعي في "تاريخ بغداد" أنه مجهول لا يُذكر إلا في هذ الخبر، ويسار لم أقف له على أثر (٢)، وفي "اللآلىء" (٣) أن أبا نعيم أخرجه من وجه آخر عن عباد بن العوام بسنده فجعله من قول ابن مسعود لم يرفعه. اهـ.

[[٣٥] أحمد بن إسحاق بن إبراهيم بن نبيط بن شريط]

قال في "الفوائد" (ص ٣٩٧): "جاء الكذب منه، لفق نسخة رواها عن أبيه عن جده عن نبيط، وقد ذكرها السيوطي في أواخر الذيل".

[[٣٦] أحمد بن جعفر بن حمدان بن مالك أبو بكر القطيعي]

قال في "التنكيل" ترجمة رقم (١٢) -جوابًا على قول الكوثري: مختلط فاحش الاختلاط- أقول:

قضية الاختلاط ذكرها الخطيب في "التاريخ" (٤/ ٧٣) قال: "حُدِّثْتُ عن أبي الحسن بن الفرات .. " وذكرها الذهبي في "الميزان" عن ابن الصلاح قال: "اختل في آخر عمره حتى كان لا يعرف شيئًا مما يُقرأ عليه، ذكر هذا أبو الحسن ابن الفرات".

والظاهر أن ابن الصلاح إنما أخذ ذلك مما ذكره الخطيب، ولا ندري منْ حدّث الخطيب، ومع الجهالة به لا تثبت القصة، لكن ابن حجر شدّها بأن الخطيب حكى


(١) "تاريخه" (٤/ ٧ - ٨).
(٢) لعله محرف من "سيّار" ففي ترجمة أبي وائل شقيق بن سلمة من "تهذيب الكمال" (١٢/ ٥٥٠) رواية سيّار أبي الحكم -وهو العنزي الواسطي ويقال البصري- عنه، وكذا هو في ترجمة سيار (١٢/ ٣١٤) وإن لم يذكر المزي رواية سفيان بن حسين عن سيّار هذا.
(٣) (٢/ ٣١٣) قال السيوطي: "وقال أبو نعيم: حدثنا عبد الله بن محمد بن أبي سهل، حدثنا عبد الله بن محمد العبسي، حدثنا عباد بن العوام به فذكره موقوفًا". اهـ.

<<  <  ج: ص:  >  >>