للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[[٩٧] إسماعيل بن أبي إسماعيل المؤدب]

"الفوائد" (ص ٤٧٠): "ضعيف".

[[ز ٢] إسماعيل بن حمدويه البيكندي]

قال الكوثري: "مجهول". فقال الشيخ المعلمي: ذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال: "يروي عن أبي نعيم وأبي الوليد وأهل البصرة، حدثنا عنه محمد بن المنذر شكّر، كان مقيمًا بالرملة زمانًا، وكتب عنه شكر". أقول: فقد عرفه ابن حبان وعرف حديثه، وتوثيقه لمن عرفه وعرف حديثه مقبولٌ، كتوثيق غيره من الأئمة، ويأتي شرح ذلك في ترجمة ابن حبان من "التنكيل". اهـ.

[[٩٨] إسماعيل بن داود بن عبد الله بن مخراق وهو إسماعيل بن مخراق]

نسب إلى جده الأعلى.

"الفوائد" (ص ٥٠٣): "منكر الحديث متهم".

[[٩٩] إسماعيل بن رافع القاص أبو رافع المدني]

"الفوائد" (ص ٣٠٧): "هالك" (١).


(١) قد ضعفه أحمد وابن معين وجماعة، وقال الفلاس وأبو حاتم ورواية عن أحمد: منكر الحديث، وقال النسائي والدارقطني: متروك الحديث. وقال ابن عديّ: أحاديثه كلها مما فيه نظر، إلا أنه يكتب حديثه في جملة الضعفاء. وقال ابن حبان: كان رجلًا صالحًا، إلا أنه يقلب الأخبار حتى صار الغالب على حديثه المناكير التى تسبق إلى القلب أنه كان المتعمد لها. وقال البزار: ليس بثقة ولا حجة. وأجمل بعضهم القول فيه كأنه يرى أنه لا يتعمد الكذب.
وذكره البخاري في "التاريخ الكبير" (١/ ٣٥٤) ولم يذكر فيه جرحًا ولا تعديلًا، إلا أنه أورد له حديثًا رواه عن سلمان مولى أبي سعيد عن أبي سعيد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "لا يقبل الله سبحانه لشارب الخمر صلاة ما دام في جسده منها شيء".
والظاهر أنه حديث منكر جدًّا، فإني لم أر ترجمة لسلمان هذا ولا ذكر إلا في هذا الموضع، وفتشت عمن خرج هذا الحديث، فوجدت علاء الدين المتقي الهندي في "كنز العمال" (١٣٢٥٤) يعزوه إلى: =

<<  <  ج: ص:  >  >>