للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[[٢٨٤] زكريا بن يحيى الساجي أبو يحيى البصري الحافظ الثقة المتفق عليه]

"التنكيل" ترجمة رقم (٩٤)، قال ابن القطان: مختلف فيه في الحديث، وثّقهُ قوم وضعفه آخرون. وقال أبو بكر الرازي: "لم يكن مأمونًا".

قال الشيخ المعلمي: "أما كلمة ابن القطان فلم يبين من هم الذين ضعفوه, وما هو التضعيف، وما وجهه، ومثل هذا النقل المرسل على عواهنه لا يلتفت إليه أمام التوثيق المحقق، وأخشى أن يكون اشتبه على ابن القطان بغيره ممن يقال له: "زكريا ابن يحيى" وهم جماعة.

وابن القطان ربما يأخذ من الصحف فيصحف، فقد وقع له في موضع تصحيف في ثلاثة أسماء متوالية، راجع لسان "الميزان" (ج ٢ ص ٢٠١ - ٢٠٢).

وقد قال ابن حجر في "اللسان" (١) متعقبًا كلمة ابن القطان: "ولا يغتر أحد بقول ابن القطان، قد جازف بهذه المقالة، وما ضعف زكريا الساجي هذا أحدٌ قط .. وذكره ابن أبي حاتم فقال: كان ثقة يعرف الحديث والفقه، وله مؤلفات حسان في الرجال واختلاف الفقهاء وأحكام القرآن .. ".

وأما أبو بكر الرازي، فليس ممن يذكر في هذا الشأن حتى يتتبع كلامه".

[[٢٨٥] زكريا بن يحيى الخزاز الرقاشي]

ثنا إسماعيل بن عباد عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس.

"الفوائد" (ص ١٣٥): "فيه نظر، روى بهذا الإسناد نسخة بين مقلوب وموضوع" (٢). اهـ.


(١) (٢/ ٤٨٨)
(٢) ترجم ابن حبان لاسماعيل بن عباد في "المجروحين" (١/ ١٢٣)، وأورد له مناكير وبلايا، ثم قال: "أخبرنا الحسن بن سفيان بهذه الأحاديث كلها ثنا زكريا بن يحيى الرقاشي المقري، قال: ثنا إسماعيل ابن عباد ثنا سعيد عن قتادة عن أنس بن مالك في نسخة كتبناها عنه لا تخلو من المقلوب أو الموضوع". اهـ. =

<<  <  ج: ص:  >  >>