للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[[٣٨٣] عبد الله بن أحمد بن وهب، أبو العباس الدمشقي، يعرف بابن عدبس]

قال المعلمي في "التنكيل" (١/ ١٠٥): "ليس في ترجمته من "تاريخ بغداد" (٩/ ٣٨٤)، وتهذيب تاريخ ابن عساكر (٧/ ٢٨٨) (١) ما يبين حاله، فهو مجهول الحال، فلا تقوم بخبره حجة".

[[٣٨٤] عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل أبو عبد الرحمن الشيباني ابن الإمام أحمد بن حنبل]

ختم العلامة المعلمي ترجمته في "التنكيل" رقم (١١٨) بقوله:

"وعبد الله قد أثنى عليه أبوه، ووثقه النسائي، وابن أبي حاتم، والدارقطني، والخطيب، وغيرهم، وأجمع أهل العلم على الاحتجاج به والله الموفق". اهـ.

وقد أورد الخطيب في "تاريخه" (٢) حكاية فيها حطٌّ على عبد الله ولكنه استنكرها ونقد إسنادها، فقال: حُدِّثْتُ عن أبي نصر محمد بن أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي قال: سمعت علي بن حمشاذ يقول: سمعت أحمد بن عبد الله الأصبهاني يقول: أتيت عبد الله ابن أحمد بن حنبل فقال: أين كنت؟ فقلت: في مجلس الكديمي، فقال: لا تذهب إلى ذاك فإنه كذاب، فلما كان في بعض الأيام مررت به، فإذا عبد الله يكتب عنه فقلت: يا أبا عبد الرحمن أليس قلت: لا تكتب عن هذا فإنه كذاب؟ قال: فأومأ بيده إلى فِيهِ أن اسكت، فلما فرغ وقام من عنده قلت: يا أبا عبد الرحمن أليس قلت: لا تكتب عنه؟ قال: إنما أردت بهذا أن لا يجيء الصبيان فيصيروا معنا في الإسناد واحدًا.

قال الخطيب: "كان عبد الله بن أحمد أتقى لله من أن يكذِّب من هو عنده صادق، ويُحتج بما حكى عنه هذا الأصبهاني، وفي هذه الحكاية نظر من جهته. اهـ.


(١) "تاريخ ابن عساكر" (٨ / ق ١٠٢٧).
(٢) (٣/ ٤٣٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>