للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[[٥٤٥] علي بن هاشم بن البريد الكوفي]

"الفوائد" (ص ٣٥٦): "من غلاة الشيعة إلا أنه وصف بالصدق".

[[٥٤٦] علي بن يزداد بن محمد الصائغ أبو الحسن الجوهري الجرجاني]

"الفوائد" (ص ٢٣٥): "اتهمه حمزة -يعني السهمي- رقم الترجمة (٥٣١) من تاريخ جرجان".

[٥٤٧] عمار بن رُزيق (١) الضبىّ التميمي أبو الأحوص الكوفي:

"التنكيل" رقم (١٦٩) نقل المعلمي عن الذهبي في "الميزان" قوله فيه: "ثقة، ما رأيت لأحدٍ فيه تليينًا إلا قول السليماني: إنه من الرافضة، والله أعلم".

ثم قال المعلمي: "لم يذكر المزيّ ولا ابن حجر هذه الكلمة في ترجمة عمار بن رزيق، والسليماني (٢) مع تأخره (٣) وانزوائه في "بيكند" مما ينْسُبُ المتقدمين إلى نحو هذا (٤).


(١) بضم الراء ثم بالزاي كما في كتاب "الإكمال" لابن ماكولا (٤/ ٥١) وغيره، ووقع في "التنكيل" بتقديم الزاي على الراء وهو خطأ، إنما ذاك شيخ أخر لا يعرف روى عنه القاسم ابن الفضل الحدَّاني، كما في كتاب "مشتبه النسبة" للذهبي (١/ ٣١٥) وغيره، ولم يذكره صاحب "الإكمال".
(٢) هو أبو الفضل أحمد بن علي بن عمرو البيكندي البخاري، قال ابن السمعاني في كتاب "الأنساب" (٧/ ١٢٢ - ١٢٣): "كانت له رحلة إلى الآفاق، وعُرف بالكثرة والحفظ والإتقان، ولم يكن له نظير في زمانه إسنادًا وحفظًا ودراية بالحديث وضبطًا وإتقانًا، كان يصنف كل أسبوع شيئًا ويحمله إلى جامع بخارى من بيكند ويحدث به" اهـ. وفي "طبقات الشافعية" للسبكي (٤/ ٤٢): "كان يحفظ الحديث، ورحل فيه، وكان من الحفاظ الزهاد". وفي "طبقات الإسنوي" (١/ ٣٢٧): "كان من الفقهاء الزهاد الحفاظ للحديث، الراحلين فيه".
(٣) ولد السليماني سنة (٣١١ هـ)، وتوفي سنة (٤٠٤ هـ)، وفي ترجمة عمار بن رزيق من "تهذيب الكمال" (٢١/ ١٩٠): "قيل إنه مات قبل سفيان الثوري سنة تسع وخمسين ومئة" اهـ فقد وُلد السليماني بعد وفاة عمار بـ (١٥٢) سنة.
(٤) قال الذهبي في ترجمة السليماني من كتاب "سير أعلام النبلاء" (١٧/ ٢٠٢): "رأيت للسليماني كتابًا فيه حَطٌّ على كبَار، فلا يُسمع منه ما شَذَّ فيه" اهـ. وستأتي ترجمته وما يتعلق بمنزلته في النقد، في القسم الخاص بـ "مناهج أئمة النقد والمصنفين" من كتابنا هذا.

<<  <  ج: ص:  >  >>