للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وفي "لسان الميزان" (ج ٣ ص ٤٣٣) عنه أنه قال: "ذكر أسامي الشيعة من المحدثين .. الأعمش، النعمان بن ثابت، شعبة بن الحجاج .. ".

والمتقدمون الذين هم أعرف بعمّار اعتمدوه ووثقوه ولم يعيبوه بشيء.

قال الإمام أحمد: "كان من الأثبات"، ووثقه ابن معين وابن المديني وأبو زرعة وغيرهم وأخرج له مسلم وأبو داود والنسائي. اهـ.

[[٥٤٨] عمارة بن زاذان الصيدلاني أبو سلمة البصري]

"الفوائد" (ص ٢٢٥): "ضعيف وخاصة في روايته عن ثابت؛ لأن ثابتًا تغير بأخرة (١)، وكأن عمارة كان صغيرًا حين سمع منه فقد ذكروا أنه آخر أصحابه موتًا" (٢). اهـ.


(١) لم أَرَ من ذكر ثابتًا بِتَغَيُّرٍ، إلا ما حكاه مغلطاي في "إكماله" (٢ / ق ٣٨) ومثله في "تهذيب ابن حجر" (٢/ ٣) قالا في "سؤالات أبي جعفر محمد بن الحسين البغدادي لأحمد بن حنبل": سئل أبو عبد الله عن ثابت وحميد أيهما أثبت في أنس؟ فقال: قال يحيى القطان: ثابت اختلط وحميد أثبت في أنس منه". اهـ.
وأبو جعفر هذا لعله المترجم في "تاريخ بغداد" (٢/ ٢٢٢)، و"طبقات الحنابلة" لابن أبي يعلى (١/ ١٩٠)، و"الأنساب" لابن السمعاني (٢/ ١٣١) في نسبة البرجلاني فقد ذكر الخطيب أنه روى عن أحمد لكن لم يذكر أحد منهم تلك السؤالات وعلى كل حالٍ فإني لم أجد من يقرب أن يكون هو المذكور في نقل مغلطاي إلا هذا، فإن كان هو فقد قال الخطيب: بلغني عن إبراهيم بن إسحاق الحربي أنه سئل عن محمد بن الحسين البرجلاني فقال: ما علمت إلا خيرًا. وإن كان غيره فلم أعرفه، وعلى كل حالٍ ففي ثبوت تغير ثابت بهذا النقل عندي وَقْفَةٌ، والله تعالى أعلم.
(٢) لم أقف على من ذكر هذا.
وقال الذهبي في "تاريخ الإسلام": "مات -يعني عمارة- سنة (١٦٨ هـ) تقريبًا". اهـ.
وفي الطبقة الأول من أصحاب ثابت: حماد بن سلمة -وهو أثبتهم فيه على الإطلاق- مات سنة (١٦٧ هـ)، وحماد بن زيد مات سنة (١٧٩ هـ).
وهذا معمر بن راشد، وقد قال فيه ابن معين: حديث معمر عن ثابت مضطرب كثير الأوهام، وقال العقيلي: أنكرهم رواية عن ثابت: معمر، قد مات قديمًا سنة (١٥٤ هـ).
فلا علاقة بين ضَعْفِ من ضُعِّفَ في ثابت، وبين تأخر موته، بَلْه تغيره.
يُبيِّنُ ذلك ما ذكره الحافظ ابن رجب الحنبلي في "شرح علل الترمذي" (٢/ ٥٠١) عن الإمام أحمد، قال في عمارة بن زاذان: "يروي عن ثابت أحاديث مناكير. ثم قال: هؤلاء الشيوخ رووا عن ثابت، وكان ثابت جلّ حديثه عن أنس، فحملوا أحاديثه عن أنس" اهـ. =

<<  <  ج: ص:  >  >>