للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقد قال فيه أبو زرعة: "شيخ واهٍ"، ووثّقهُ بعضهم (١). اهـ.

[[٧٤٦] معاوية بن ميسرة بن شريح الكندي القاضي الكوفي]

"الفوائد" (ص ٣٦٤): "لم يوثق توثيقًا مُعْتبرًا" (٢).

[٧٤٧] معاوية بن هشام القصّار أبو الحسن الكوفي:

ذكر الشيخ المعلمي في "التنكيل" (١/ ٢٢٩ - ٢٣٠) جملةً من أوهام ابن الجوزي التي وقف عليها فقال: .. ومنها: أنه ذكر معاوية بن هشام فقال: "وقيل هو معاوية ابن أبي العباس روى ما ليس من سماعه فتركوه".

كذا قال، ومعاوية بن هشام من الثقات لم يرو ما ليس من سماعه ولم يتركه أحد.

وإنما روى مروان بن معاوية الفزاري عن معاوية بن أبي العباس أحاديث عن شيوخ الثوري، وهي معروفة من حديث الثوري، فقال ابن نمير -وأخذه عنه أبو زرعة وغيره-: إن معاوية بن أبي العباس رجل متروك، كان جارًا للثوري، فلما مات الثوري أخذ معاوية كتبه فرواها عن شيوخه فسمعوا منمع ثم فطنوا لصنيعه فافتضح وتركوه، وبقى مروان يروي عنه (٣).


(١) وثقه أحمد ويعقوب بن سفيان والنسائي وابن سعد والعجلي وابن حبان.
وقال أبو حاتم: لا بأس به. وقاله يعقوب بن سفيان في موضع آخر.
انظر: "الجرح" (٨ / ت ١٧٤٨)، و"المعرفة والتاريخ" (٣/ ٩٥، ٢٣٩)، و"طبقات ابن سعد" (٦/ ٣٣٩)، و"ثقات ابن حبان" (٧/ ٤٦٧)، و"تهذيب الكمال" (٢٨/ ١٦١)، و"ميزان الاعتدال" (٤ / ت ٢٦٢١) وغيرها.
(٢) ذكره البخاري في "التاريخ الكبير" (٧ / ت ١٤٤٩) بغير جرح أو تعديل، وذكره ابن أبي حاتم في "الجرح" (٨ / ت ١٧٦٤) وسأل أباه فقال: "شيخ". وذكره ابن حبان في "الثقات" (٧/ ٤٦٩).
(٣) قال البرذعي: سألت أبا زرعة عن معاوية بن أبي العباس، قال: فنظرت بدمشق في كتاب لمروان بن معاوية عن معاوية هذا، فرأيت أحاديث عن شيوخ الثوري، وأحاديث يُعرف بها الثوري، وأبوابًا للثوري، فارتبت به وتركته. =

<<  <  ج: ص:  >  >>