للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أقول: مات هشام سنة (١٤٥) وعامة شيوخ يعقوب ماتوا بعد سنة (١٨٠)، وكأن يعقوب روى هذا الخبر عن عبد الله بن محمد بن زاذان عن أبيه عن هشام (١) .. وعبد الله وأبوه هالكان. اهـ.

[[٨٢٦] يعلى بن الأشدق العقيلي أبو الهيثم الجزري الحراني.]

عن عمه عبد الله بن جراد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.

"الفوائد" (ص ٧٩) ضعّف البيهقي إسناد حديث: "السخاء شجرة تنبت في الجنة فلا يلج الجنة إلا سخيّ، والبخل شجرة تنبت في النار، فلا يلج في النار إلا بخيل".

فقال الشيخ للمعلمي: بل ساقطه (٢)، فإنه من رواية يعلى بن الأشدق، وهو كذاب مغفل. وعبد الله بن جراد هذا قال فيه البخاري: "واهٍ ذاهب الحديث، ولم يثبت حديثه".

[٨٢٧] اليقظان بن عمار (٣) بن ياسر:

"الفوائد" (ص ٤٨٥): "لا يدرى من ذا، رواه (٤) بجهل عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة. ولا يخفى بطلان هذا على عارف بالفن، ومع ذلك زاد فيه قصة".


(١) رواه ابن عدي من طريق عبد الله هذا. "الكامل" (٤/ ١٥١٧).
(٢) يعني أن الإسناد "ساقط" لا "ضعيف" فقط.
(٣) هكذا في "الفوائد" وراجعت هذا الحديث من "اللآلىء" و"موضوعات ابن الجوزي" فلم أر هذا الإسناد فيهما، فلا أدري من أين أخذه المعلمي.
وفي "اللسان" (٦/ ٣١٦) مما زاده الحافظ ابن حجر على "الميزان"، ومثله في المطبوعة على خمس نسخ خطية (٧/ ٣٨٥): "يقظان بن عمير عن أبيه" وعنه يزيد بن مروان، أخرج له الطبراني في مسند عمار بن ياسر، من رواية ابن عمار -كذا والصواب: عمير- عن أبيه, رفعه, في الفتن -في المطبوع: السر، وهو خطأ- قال العلائي في الوشي: لا أعرف عميرًا ولا يقظانًا". اهـ.
أقول: الحديث المشار إليه في "المعجم الأوسط" للطبراني (٤ / ح ٤٣٤٦)، ومثله في "مجمع البحرين" (٧/ ٤٤٤١) وهو حديث في الفتن سوى حديث الفوائد، وفيه: اليقظان بن عمير عن أبيه عن جده, قال: سمعت عمار بن ياسر ...
(٤) يعني خبر: ما من معمر يعمر في الإسلام أربعين سنة إلا صرف الله عنه أنواعًا من البلاء ..

<<  <  ج: ص:  >  >>