للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الباب الرابع: كتب المؤتلف والمختلف والأنساب]

٥/ ٦١ - كتاب "الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف من الأسماء والكنى والأنساب" للأمير بن ماكولا:

طبعته مطبعة دائرة المعارف العثمانية، وطبع منه (٧) مجلدات، حقق الشيخ المعلمي الستة الأول منها، وشرع في الجزء السابع إلى مادة "عوال" (ص ٤٩) منه حيث وافاه الأجل، ولم يكمل الكتاب.

وقد طبع الجزء الأول منه سنة (١٣٨١ هـ)، والثاني (١٣٨٢ هـ)، والثّالث (١٣٨٣ هـ)، والرابع (١٣٨٤ هـ)، والخامس (١٣٨٥ هـ)، والسّادس في ثاني جمادى الأول سنة (١٣٨٦ هـ) أي بعد وفاة الشيخ بثلاثة أشهر تقريبًا - وقد توفي في (٦) صفر (١٣٨٦ هـ).

وقد قدم الشيخ للكتاب مقدمةً بلغت (٦١) صفحة.

أوضح فيها أسباب التصحيف في المخطوطات والمطبوعات وكيفية السلامة منها، ثم ذكر عناية المحدثين بهذا الأمر ووضعهم لفن "المؤتلف والمختلف"، وشرحه ثم ساق أسماء مشاهير المؤلفين في هذا الفن وكتبهم، ووصف ما هو مطبوع منها وما وقف عليه مما لم يطبع، ورتبهم بحسب وفياتهم، بلغ عددها ستة وعشرين كتابًا، ثم ذكر كتبًا أخرى ليست منه وإن قاربته كالكتب التي تعنى بضبط ما يشكل من أسماء رجال الصحيحين وككتب الرجال والطبقات وتواريخ الرواة وكتب الأنساب وكتب الألقاب، وكتب الكنى، ثم بين سبب اختيار "الإكمال".

وبعد ذلك ترجم للمؤلف ترجمة وافية، ثم وصف كتابه الإكمال وذكر النسخ التي وقف عليها وهي (٦) نسخ، وبين منهج الكتاب، من ذيل عليه أو لخصه، ثم قال: "أما أنا فأبدأ بتحقيق متن الإكمال شيئًا فشيئًا بالمقابلة بين النسخ ومراجعة

<<  <  ج: ص:  >  >>