للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ظن محمد بالله عز جل لو لقيه وهذه عنده، أنفقيها (١).

وحانت اللحظة الأخيرة من حياة سيد المرسلين - صلى الله عليه وسلم -، وكانت عائشة (ض) مسندة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، تقول: دخل علي عبد الرحمن وبيده السواك وأنا مسندة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فرأيته ينظر إليه، وعرفت أنه يحب السواك فقلت: آخذه لك؟ فأشار برأسه أن نعم، فتناولته فاشتد عليه، وقلت: ألينه لك؟ فأشار برأسه أن نعم، فلينته فأمره (٢) وفي رواية: ((فاستن بها كأحسن ما رأيته مستنا قط)) (٣).

فكانت عائشة (ض) تعتز وتفتخر بما نالت من هذه الفضيلة والكرامة وتقول: إن من نعم الله تعالى علي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توفي في بيتي وفي يومي وبين سحري ونحري، وأن الله جمع بين ريقي وريقه عند موته (٤).

فلما ثقل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مرضه الذي مات فيه أخذت عائشة (ض) بيده وجعلت تمسحه وتقول: أذهب الباس رب الناس اشف وأنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما، قالت: فنزع يده مني ثم قال: ((اللهم الرفيق الأعلى)) (٥).

وكانت (ض) تقول: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو صحيح يقول: ((إنه لم يقبض نبي قط حتى يرى مقعده من الجنة، ثم يحيا أو يخير، فلما اشتكى وحضره

القبض ورأسه على فخذ عائشة غشي عليه فلما أفاق شخص بصره نحو سقف البيت ثم قال: اللهم في الرفيق الأعلى، فقلت: إذا لا يجاورنا، فعرفت أنه


(١) أخرجه الإمام أحمد في مسنده ٤٩/ ٦ برقم ٢٤٢٦٨ و١٨٢/ ٦ برقم ٢٥٥٣١، كما أخرجه ابن حبان في صحيحه ٨/ ٨ برقم ٣٢١٢، وابن أبي شيبة في مصنفه ٨٣/ ٧ برقم ٣٤٣٧١.
(٢) صحيح البخاري كتاب المغازي برقم ٤٤٤٩.
(٣) صحيح البخاري كتاب المغازي برقم ٤٤٥١، ومسند الإمام أحمد ٢٧٤/ ٦ برقم ٢٦٣٩٠.
(٤) صحيح البخاري كتاب فرض الخمس برقم ٣١٠٠، كتاب المغازي برقم ٤٤٤٩ و٤٤٥١، وصحيح مسلم كتاب فضائل الصحابة برقم ٢٤٤٣.
(٥) مسند الإمام أحمد ١٢٦/ ٦ برقم ٢٤٩٩٠، والبخاري نحوه في صحيحه برقم ٤٤٦٣ كتاب المغازي.

<<  <   >  >>