للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

نجل العلامة الندوي في ترتيب هذه الحواشي وطباعتها وإخراجها في كتاب خاص. جزاه الله خيرا.

٣ - ((سيرة النبي)): وهو في سبع مجلدات كبار، والمجلدان الأولان منها لشيخه العلامة شبلي النعماني، ثم أكمله العلامة الندوي بخمس مجلدات كبار، ومن مزايا هذا الكتاب العظيم أن العلامة الندوي ومع نطاق السيرة من سرد الأحداث وبيان الشمائل ووصف العادات إلى الرسالة المحمدية، والتعليمات النبوية والشريعة الإسلامية، وبحث شعبها المختلفة، وفعلا هو دائرة معارف الإسلام، وأكبر ميزة له أنه يعتمد على كنوز الكتاب والسنة، والكتاب شهادة على ما آتاه الله من فهم دقيق لمعاني كتاب الله، كأن آيات القرآن الكريم ودواوين السنة منشورة أمام عينيه)) (١).

٤ - ((محاضرات مدراس)): مجموعة من محاضرات ألقاها العلامة الندوي في مدراس عام ١٩٢٥ م، وتتناول دراسة تلك الجوانب من السيرة النبوية التي لم تلق عناية كبيرة، وهي مكانة النبي - صلى الله عليه وسلم - التاريخية، وشموله وكماله، وقد ترجمت إلى العربية ونشرت بعنوان: (الرسالة المحمدية).

٥ - ((سيرة عائشة (ض))) وسنتحدث عنه بالتفصيل في مبحث خاص.

٦ - ((حياة الإمام مالك (ح))) وهو عرض لحياة إمام دار الهجرة مالك بن أنس (ح) وصفاته وأخلاقه، ومكانته العالية في الفقه والحديث، ودراسة لكتابه الموطأ.

٧ - ((رسالة الكون والتكليف)) في الفلسفة.

٨ - ((حياة العلامة شبلي)) وهو عرض علمي شامل ودقيق لحياة شيخه العلامة شبلي النعماني، ومآثره وخدماته العلمية والدعوية.

٩ - ((الصلات بين الهند والعرب)): مجموعة محاضرات ألقاها العلامة الندوي بدعوة من الأكاديمية الهندية بمدينة إله آباد، قام فيها بتذكير المسلمين


(١) انظر: شخصيات وكتب ص ٦٩ وتارخ ندوة العلماء ٢/ ٤٥٨.

<<  <   >  >>