للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

كذبا؟ قال: إن الكذب يكتب كذبا، حتى تكتب الكذيبة كذيبة)) (١).

هذا وقد كان بناؤه - صلى الله عليه وسلم - بها نهارا في شوال السنة الأولى من الهجرة على أصح الأقوال، بينما قال العلامة بدر الدين العيني في عمدة القاري: ((وبنى بها في شوال أيضا بعد وقعة بدر في السنة الثانية من الهجرة ....)) (٢).

وهذا لا يصح، لأنه يقتضي أن يكون عمرها عند بنائه - صلى الله عليه وسلم - بها عشر سنين، مع أن كتب الأحاديث والتاريخ والسير مجمعة على أنها كانت بنت تسع سنين عند البناء.

[أهم مميزات نكاحه - صلى الله عليه وسلم - بعائشة وبنائه بها]

هكذا اتضحت لنا صورة واقعية لحفل زفاف عائشة (ض)، وكيفية أداء صداقها وبنائه - صلى الله عليه وسلم - بها، كيف تم ذلك كله في غاية من السذاجة والتواضع دون أي تكلف او تنعم ولا إسراف ولا تبذير. {وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ} [المطففين: ٢٦].

ومن أهم المميزات التي تميز بها زواجها أنه قضى على كثير من الطقوس والتقاليد غير الإسلامية والعادات غير الشرعية، التي قد رسخت جذورها في المجتمع العربي، كما أنه استأصل تلك الجذور وأبدل بها خير طريقة وأحسن منهاج يتمتع بالسهولة والسماحة والسير.

١ - إن العرب ما كانوا يستبيحون الزواج مع ابنة الصديق الأخ، ويظنون أن الصحبة والمؤاخاة تبلغ مبلغ القرابة التي تمنع المصاهرة، وتلك خولة بنت حكيم لما أخبرت أبا بكر (ض) عن رغبة النبي - صلى الله عليه وسلم - في زواجه من ابنته سألها


(١) أخرجه الإمام أحمد في مسنده ٤٣٨/ ٦ برقم ٢٧٥١١ وفيه أسماء بنت عميس، و٦/ ٤٥٨ برقم ٢٧٦٣٢ و٦/ ٤٥٩ برقم ٢٧٦٣٩، وابن ماجه في سننه باب عرض الطعام برقم ٣٢٩٨، وأبو بكر القرشي في مكارم الأخلاق ١/ ٥٤ برقم ١٤٩، ط: مكتبة القرآن القاهرة. وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد ١٤٢/ ١ باب في ذم الكذب، و٤/ ٥٠ والمنذري في الترغيب والترهيب ٣٦٩/ ٣ برقم ٤٤٦٥.
(٢) عمدة القاري ١/ ٤٥.

<<  <   >  >>