للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

سألت: هل ينظر الرجال والنساء بعضهم إلى بعض؟ فقال الرسول - صلى الله عليه وسلم -: ((الأمر أشد من أن يهمهم ذاك)) (١) وفي رواية مسلم: ((يا عائشة! الأمر أشد من أن ينظر بعضهم إلى بعض)).

وسألت مرة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت: هل يذكر الحبيب حبيبه يوم القيامة؟

فقال: ((يا عائشة أما عند ثلاث فلا، أما عند الميزان حتى يثقل أويخف، وأما عند تطاير الكتب فإما أن يعطى بيمينه أو يعطى بشماله فلا، وحين يخرج عنق من النار فينطوي عليهم، ويتغيظ عليهم، ويقول ذلك العنق: وكلت بثلاثة ....)) (٢).

وسألته يوما عن الكفار والمشركين إذا عملوا عملا صالحا في الدنيا فهل يثابون عليه أم لا؟ وذكرت عبد الله بن جدعان من مشركي مكة، الذي كان رجلا صالحا رفيقا بالناس، وقد أنشأ مجلسا للتصالح، (حلف الفضول) جمع فيه كل رؤساء قريش لإيقاف الحرب الناشبة والمستمرة فيما بين قريش وكنانة، قبل مجيء الإسلام، حيث كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - أحد أعضاء هذا المجلس، فسألت الرسول يا رسول الله ابن جدعان كان في الجاهلية يصل الرحم، ويطعم المساكين، ويحسن الجوار، ويقري الضيف، فهل ذاك نافعه؟ قال: ((لا يا عائشة! إنه لم يقل يوما رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين)) (٣).

وكما هو معلوم فإن الجهاد ذروة سنام الإسلام، وركيزة أساسية من


(١) أخرجه الإمام البخاري في صحيحه كتاب الرقاق برقم ٦٥٢٧، ومسلم في صحيحه كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها برقم ٢٨٥٩، والنسائي كتاب الجنائز برقم ٢٠٨٤.
(٢) أخرجه الإمام أحمد في مسنده ٦/ ١١٠ برقم ٢٤٨٣٧، وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد ١٠/ ٣٥٨ باب ما جاء في الميزان والصراط والورود، وقال: عند أبي داود طرف منه، ورواه أحمد وفيه ابن لهيعة وهو ضعيف وقد وثق، وبقية رجاله رجال الصحيح.
قلت: أخرجه أبو داود في سننه كتاب السنة برقم ٤٧٥٥.
(٣) الحديث أخرجه الإمام مسلم في صحيحه كتاب الإيمان برقم ٢١٤، وابن حبان في صحيحه ٢٩/ ٢ برقم ٣٣٠ والحاكم في المستدرك ٤٣٩/ ٢ برقم ٣٥٢٤، وأحمد في مسنده ٩٣/ ٦ رقم ٢٤٦٦٥.
قلت: وسبب إقامة حلف الفضول هو حبس العاص بن وائل السهمي حق رجل من زبيد، انظر السيرة النبوية لأبي الحسن الندوي ص (١١٢) ط دار القلم بدمشق (الناشر).

<<  <   >  >>