للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

النبي - صلى الله عليه وسلم - بيديها، وترجله (١) بيدها، وتطيبه (٢)، وتغسل ثيابه (٣)، وتعد له السواك (٤) عند المبيت، وتغسل سواكه اهتماما بنظافته (٥).

كما أنها كانت تقري الضيوف القادمين عليه - صلى الله عليه وسلم - في البيت، وتقوم بواجبهم، يقول الصحابي الجليل قيس الغفاري (ض) - وكان من أصحاب الصفة - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: انطلقوا بنا إلى بيت عائشة (ض) فانطلقنا، فقال: يا عائشة أطعمينا، فجاءت بحشيشة، فأكلنا، ثم قال: يا عائشة أطعمينا، فجاءت بحيسة مثل القطاة فأكلنا، ثم قال: يا عائشة اسقينا، فجاءت بعس من لبن فشربنا، ثم قال: يا عائشة اسقينا، فجاءت بقدح صغير فشربنا (٦).


= وأبو داود في سننه كتاب المناسك برقم ١٧٥٧، وابن ماجه في سننه كتاب المناسك برقم ٣٠٩٥.
(١) انظر: صحيح البخاري كتاب الاعتكاف برقم ٢٠٢٨ - ٢٠٢٩، وصحيح الإمام مسلم كتاب الحيض برقم ٢٩٧، وسنن الترمذي كتاب الصوم برقم ٨٠٤، وأبو داود كتاب الصوم برقم ٢٤٦٧.
(٢) أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الحج برقم ١٥٣٩، ومسلم في صحيحه كتاب الحج برقم ١١٨٩، والترمذي في سننه كتاب الحج برقم ٩١٧، والنسائي في سننه كتاب الغسل والتيمم برقم ٤١٧، ٤٣١، وفي كتاب مناسك الحج برقم ٢٦٨٤.
(٣) أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الوضوء بأرقام ٢٢٩، ٢٣٠، ٢٣١، ٢٣٢، والإمام أبو داود في كتاب الطهارة برقم ٣٨٨.
(٤) أخرجه الإمام أحمد في مسنده ٦/ ٥٣ برقم ٢٤٣١٤ في حديث طويل، كما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه باب جامع صلاة الليل ومن نام عنه أو مرض برقم ٧٤٦،
وابن خزيمة في صحيحه باب إباحة الوتر بسبع ركعات ... ٢/ ١٤١ برقم ١٠٧٨،
ط: المكتب الإسلامي بيروت ١٣٩٠هـ، وابن حبان في صحيحه ٦/ ١٩٥ برقم ٢٤٤١ ذكر وصف وتر المرء ... والبيهقي في السنن الكبرى ٣/ ٢٩ باب من أوتر بسبع أو بتسع ... برقم ٤٥٨٨، والنسائي في السنن الكبرى ١/ ١٧٣ برقم ٤٤٨، وابن ماجه في سننه باب ما جاء في الوتر ... برقم ١١٩١.
(٥) أخرجه الإمام أبو داود في سننه باب غسل السواك برقم ٥٢، والإمام البيهقي في السنن الكبرى باب غسل السواك ١/ ٣٩ رقم ١٦٨.
(٦) أخرجه أبو داود في سننه كتاب الأدب برقم ٥٠٤٠، والإمام أحمد في مسنده ٥/ ٤٢٦ برقم ٣٦٦٦، وابن حبان في صحيحه ١٢/ ٣٥٨ برقم ٥٥٥٠، والنسائي في السنن الكبرى ٤/ ١٦١ برقم ٦٦٩٥، وانظر: الأحاديث المختارة للمقدسي ٨/ ١٣٥ - ١٣٤.

<<  <   >  >>