للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقد تدخل "ما" "أَيْنَ" و"مَتَى" للجزاء زائدة مُؤكدة، نحو: "متى ما تَقُمْ أَقُمْ"، و"أَيْنَمَا تَجْلِسْ أَجْلِسْ معك". قال الشاعر [من الطويل]:

٦٤٧ - متى ما يَرَ الناسُ الغَنِي وجارُه ... فَقِيرٌ يقولوا: عاجِز وجَلِيدُ

وقال الله تعالى: {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ} (١)، وقال: {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ} (٢). فإذا دخلت عليهما "مَا"، زادتْهما إبهامًا, وازدادت المجازاةُ بهما حُسْنًا.

فإن قيل: ولِمَ جُوزِيَ بـ "مَتَى"، ولم يُجاز بـ"إذا"؟ وما الفصلُ بينهما؟ قيل: قد تقدم أنّ "إذا" للزمان المعين، وهو الآتي، و"مَتَى" لزمان مبهم، فلذلك جوزي بـ "متى"، ولم يجاز بـ "إذا". ألا ترى إلى قوله: {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ} (٣) و {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ} (٤)، لو وُضع مكانَ "إذا" "إنْ"، فقيل: "إن الشمسُ كوّرت"، و"إن السماء انشقت"، لم يحسن، لأنك تجعل ما هو متيقنُ الوجودِ مشكوكًا فيه؟

وأمّا "أيانَ"، فظرف من ظروف الزمان مبهمٌ بمعنى "مَتَى". والفرقُ بينها وبين "مَتَى" أنّ "مَتَى" لكثرة استعمالها صارت أظهرَ من "أيانَ" في الزمان. ووجهٌ آخرُ من الفرق أن "مَتَى" يُستعمل في كلّ زمان، و"أيانَ" لا يُستعمل إلَّا فيما يراد تفخيمُ أمره وتعظيمُه، نحو قوله تعالى: {أَيَّانَ مُرْسَاهَا} (٥)، أي: متى مرساها؟ وقال تعالى: {يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ} (٦).


٦٧٤ - التخريج: البيت للمخبّل السعدي أو للمعلوط القريعي في خزانة الأدب ٣/ ٢١٩؛ وللمعلوط أو لسويد بن حذاق (ولعلّ الصواب "خذاق" بالخاء) العبدي في لسان العرب ٧/ ٤٤٠ (حظظ)؛ وللمعلوط في عيون الأخبار ٣/ ٢١١.
شرح المفردات: الجليد: القوي، الصابر على المكروه.
الإعراب: "متى": اسم شرط جازم مبني في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان متعلّق بـ "يقولوا". "ما": زائدة. "ير": فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلّة. "الناس": فاعل مرفوع بالضمة. "الغني ": مفعول به منصوب بالفتحة. "وجاره": الواو: حالية. "جار": مبتدأ مرفوع بالضمة، وهو مضاف، والهاء: ضمير متصل مبني في محل جرّ مضاف إليه. "فقير": خبر مرفوع بالضمة. "يقولوا": فعل مضارع مجزوم بحذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والألف: فارقة. "عاجز": خبر لمبتدأ محذوف على تقدير: واحد عاجز، وواحد جليد؛ مرفوع بالضمة. "وجليد": الواو: حرف عطف، "جليد": خبر لمبتدأ محذوف مرفوع بالضمة. جملة "ير الناس": في محل جر مضاف إليه. وجملة "جاره فقير": في محل نصب حال. وجملة "يقولوا": جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء أو"إذا" لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "واحد عاجز": في محلّ نصب مفعول به (مقول القول)، وجملة "واحد جليد": معطوفة عليها في محلّ نصب.
والشاهد فيه قوله: "متى ما" حيث دخلت "ما" الزائدة على "متى" الجازمة بهدف التوكيد.
(١) النساء: ٧٨.
(٢) البقرة: ١١٥.
(٣) التكوير: ١.
(٤) الانشقاق: ١.
(٥) الأعراف: ١٨٧.
(٦) القيامة: ٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>