للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

إلا أنهم يجازون بـ "أنى" دون "كيف". قال لبيد [من الطويل]:

٦٥١ - فأصبحت أني تأتها تلتبس بها ... [كلا مركبيها تحت رجليك شاجرُ]

وحكى قطرب عن بعض العرب: "انظر إلى كيف يصنع".

* * *

قال الشارح: "كَيْفَ" سؤال عن حال, وتضمّنت همزة الاستفهام، فإذا قلت: "كيف زيدٌ؟ " فكأنك قلت: "أصحيح زيد أم سقيم؟ أآكل زيدٌ، أم شاربٌ؟ إلى غيرِ ذلك من أحواله. والأحوالُ أكثرُ من أن يحاط بها، فجاؤوا بـ "كَيْفَ" اسم مبهم يتضمن جميعَ الأحوال. فإذا قلت: "كيف زيدٌ؟ " أغنى عن ذلك كلِّه. وقوم يُجْرون "كَيْفَ" مُجرى الظروف، ويُقدرونها بحرف الجر، فإذا قلت: "كيف أنت؟ " فتقديرُه: على أي حال.

والصحيحُ أنها اسمٌ صريح غيرُ ظرف، وإن كان قد يُؤدِّىِ معناها معنى "على أيِّ حال". والذي يدلّ على ذلك أنك تُبْدِل منها الاسم، فتقول: "كيف أنت: أصحيح أم


= وجملة "آبك": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "لا صبوة": في محل جر بالإضافة.
والشاهد فيه مجيء "أنى" بمعنى "كيف"، إذ لو كانت هنا بمعنى "أين"، لتكررت مع ما بعدها.
٦٥١ - التخريج: البيت للبيد بن ربيعة في ديوانه ص ٢٢٠؛ وخزانة الأدب ٧/ ٩١، ٩٣؛ وشرح أبيات سيبويه ٢/ ٤٣؛ والكتاب ٣/ ٥٨؛ ولسان العرب ٥/ ٤٧ (فجر)؛ والمعاني الكبير ص ٨٧١؛ وبلا نسبة في شرح عمدة الحافظ ص ٣٦٤؛ والمقتضب ٢/ ٤٨.
اللغة: تلتبس: تختار. الشاجر: المباعد بين رجليه.
المعنى: إن تأتِ أيا من جانبي هذه الناقة، وجدت مركبك تحت رجلك يدفعك ويبعدك، أي لا يطمئن تحت رجلك.
الإعراب: "فأصبحت": الفاء: حرف استئناف، و"أصبح": فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع اسم "أصبح". "أنى": اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه، متعلق بالجواب. "تأتِها": فعل مضارع (فعل الشرط) مجزوم بحذف حرف العلة من آخره، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنت، و"ها": ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. "تلتبس": فعل مضارع (جواب الشرط) مجزوم بالسكون الظاهر، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت. "بها": جار ومجرور متعلقان بـ "تلتبس". "كلا": مبتدأ مرفوع بضمة مقدرة على الألف، وهو مضاف. "مركبيها": مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى، و "ها": ضمير متصل مبني في محل جرّ مضاف إليه. "تحت": مفعول فيه ظرف مكان منصوب بالفتحة، متعلق بـ "شاجر"."رجليك": مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى، وهو مضاف، والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. "شاجر": خبر المبتدأ "كلا" مرفوع بالضمة.
وجملة "فأصبحت ... ": استئنافية لا محل لها من الإعراب. وجملة "أنى تأتها تلتبس": في محل نصب خبر "أصبح". وجملة "تأتها": في محلّ جر بالإضافة. وجملة "تلتبس": جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء لا محل لها من الإعراب. وجملة "كلا مركبيها شاجر": حالية محلها النصب. والشاهد فيه: أن "أنى" شرطية جازمة.

<<  <  ج: ص:  >  >>