للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقالوا: "حَيصِ بَيْصِ"، بكسر الآخِر منهما، قال الشاعر [من الرجز]:

٦٥٥ - صارت عليه الأرضُ حَيْصِ بَيْصِ ... حتى يَلُقَّ عِيصَهُ بعِيصِي

وربما كسروا الأولَ منهما في اللغتَين، فقالوا: "حِيصَ بِيصَ"، و"حِيصِ، بِيصِ". وعلى هذا تكون الواوُ في "بيص" قد إنقلبت ياءَ لسكونها وانكسارِ ما قبلها على حد انقلابها في "مِيزان"، و"مِيعادِ". وقد ينونونهما، فيقولون: "حيصٍ بيصٍ"، و"حيصًا بيصًا". حكى ذلك أبو عمرو (١). ومَن فتحهما، فقد طلب الخفّةَ، كما قلنا في "خمسةَ عشرَ". ومَن كسر، فلالتقاء الساكنين، ويجوز أن تجعله صوتًا كأنه حكايةُ ما يقع في الاختلاط والفتنة، وعلى هذا لا يكون مشتقًّا من شيء، فتكسره كما تكسر الأصوات، نحوَ: "غاقِ، غاقِ" إذا قدرتَه تقديرَ المعرفة، وتُنونه إذا نويتَ النكرة.

وقالوا: "لقيتُه كَفةَ كَفةَ" إذا فاجأتَه، وهما اسمان رُكّبا اسمًا واحدًا، وبنيا على الفتح بناءَ "خمسةَ عشرَ". والأصل: "كَفة وكَفة"، أي: كفة منه وكفة منّي. ويجوز أن يكون الأصل: كفّةَ على كفّهٍ، أو كفّةً، عن كفة وذلك أن المتلاقيَين إذا تلاقيا، فقده كَف كل واحد منهما صاحبَه عن مجاوَزته إلى غيره في وقتِ التقائهما، فـ "كَفةٌ كَفةٌ" مصدران في موضع الصفة، ومحلُهما نصبٌ على الحال، كأنك قلت: "لقيته متكافَّيْن" مثلَ قولك:


= جزءان مبنيان على الفتح في محل رفع فاعل لـ "تلتحص". "لحاصِ": بدل من "حَيصَ بَيصَ" مبني على الكسر في محل رفع.
جملة "كنت خرَاجًا": ابتدائية لا محل لها. وجملة "تلتحصنى حيْصَ بيصَ": خبر رابع لـ "كان" محلها النصب.
والشاهد فيه بناؤه "حَيصَ بَيصَ" على الفتح لما تضمنته من معنى الكناية عن الشدة.
٦٥٥ - التخريج: الرجز بلا نسبة في لسان العرب ٧/ ٢٠ (حيص).
شرح المفردات: حيص بيص: الفتنة والاختلاط. يلق: يضرب بيده أو براحته. العيص: الأصل، ومنبت خيار الشجر. يريد أن الأرض اختلطت عليه وضيقت عيشه حتى يضرب أصله بأصل آخر، أي يتزوج.
الإعراب: "صارت": فعل ماض ناقص، والتاء: للتأنيث. "عليه": جار ومجرور متعلقان بخبر "صار". "الأرض": اسم "صار" موفوع بالضمة. "حيص بيص": اسم مبنى على كسر الجزأين في محل نصب خبر "صار". "حتى": حرف غاية وجر. "يلق": فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى، وفاعله ضمير مستتر تقديره: هو، والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بـ "حتى"، والجارّ والمجرور متعلقان بخبر "صار". "عيصه": مفعول به منصوب بالفتحة، وهو مضاف، والهاء: ضمير متصل مبني في محل جرّ مضاف إليه. "بعيصي": جار ومجرور متعلقان بـ "يلق"، والياء مضاف إليه. جملة "صارت الأرض حيص بيص": ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "حيصِ بيصِ" حيث جاء بالجزأين مبنيين على الكسر.
(١) في الطبعتين: "أبو عمر"، وهذا خطأ.

<<  <  ج: ص:  >  >>