للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فيما كان في معناها من الأعداد، نحو: "عشرين"، و"ثلاثين" ونحوهما من الأعداد المنوّنة. والفصلُ بينهما أنّ "كم" كانت مستحِقّةً للتمكّن في الأصل بحكمِ الاسميّة، ثمّ مُنعتْه بما أوجب البناء لها، فصار الفصلُ، واستحسانُ جوازه كالعوض ممّا مُنعتْه من التمكّن مع كثرة استعمالها في كلامهم.

فإن قيل: فهلّا كان الفصلُ بين "خمسة عشر" ومميِّزها إلى "تسعة عشر" حسنًا أيضًا؛ لأنّها مُنعت التمكّنَ بعد استحقاقه. قيل: قد جعلنا كثرة الاستعمال أحدَ وصفَي العلّةِ، ولم يوجَد في "خمسة عشر" وبابه.

فإن قيل: فِلمَ قُبح الفصلُ بين العدد ومميِّزه، ولم يحسن: "قبضتُ خمسةَ عشرَ لك درهمًا"، و"رأيت عشرين في المسجد رجلاً"؟ قيل: إنّما كان كذلك لضُعْفِ عملِ "العشرين" ونحوها فيما بعدها؛ لأنّها عملت على التشبيه باسم الفاعل، ولم تَقْوَ قوّتَه مع أنّه قد جاء ذلك في الشعر. قال الشاعر [من المتقارب]:

٦٧١ - على أنّني بَعْدَ ما قد مَضَى ... ثلاثون للهَجْرِ حَوْلاً كَمِيلا

وأنشد سيبوبه لعبد بني الحَسْحاس [من الطويل]:

٦٧٢ - فأَشْهَدُ عند اللَّهِ أن قد رأيتُها ... وعشرون منها إصْبَعًا من وَرائِيا


٦٧١ - التخريج: البيت للعباس بن مرداس في ديوانه ص ١٣٦؛ وتهذيب اللغة ١٠/ ٢٦٦؛ وأساس البلاغة (كمل)؛ وكتاب العين ٥/ ٣٧٩؛ وبلا نسبة في لسان العرب ١١/ ٥٩٨ (كمل)؛ وتاج العروس (كمل).
اللغة: كميل: كامل، وهو مبالغة منه على وزن (فعيل).
المعنى: لقد مضى ثلاثون عامًا كاملة على الهجر.
الإعراب: "على": حرف جر. "أنني": "أن": حرف مشتبه بالفعل، والنون: للوقاية، والياء: ضمير متصل في محلّ نصب اسمها، والمصدر المؤول من "أنَّ" ومعموليها مجرور بـ "على"، والجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف لمبتدأ محذوف تقديره: الأمر كائن على أنني. "بعدما": "بعد": مفعول فيه ظرف زمان منصوب بالفتحة، و"ما": مصدرية، والظرف متعلق بخبر "أنّ" المحذوف، والمصدر المؤول من "ما" والفعل "مضى" في محلّ جر بالإضافة، والتقدير: بعد مضي. "قد": حرف تحقيق. "مضى": فعل ماض مبني على فتحة مقدّرة على الألف للتعذر. "ثلاثون": فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، والنون: عوض عن التنوين في الاسم المفرد. "للهجر": جار ومجرور متعلقان بالفعل (مضى). "حولًا": تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة. "كميلا": صفة منصوبة بفتحة ظاهرة.
وجملة "على أنني": ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب. والمصدر المؤول من "أن" ومعموليها في محلّ جر بحرت الجر (على).
والشاهد فيه قوله: "مضى ثلاثون للهجر حولًا كميلا"، حيث فصل بين العدد "ثلاثون" وتمييزه "حولًا"، وهذا قبيح.
٦٧٢ - التخريج: البيت لسحيم عبد بني الحسحاس في ديوانه ص ٢١؛ وبلا نسبة في الدرر ٤/ ٣٤؛ وهمع الهوامع ١/ ٢٥٤.=

<<  <  ج: ص:  >  >>