للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الشاهد فيه نصبُ "محدودبًا" حيث فصل بينه وبين "كم" بالظرف والجارّ والمجرورِ، وعدل إلى لغةِ من ينصب. يصف ناقتَه، فيقول: تؤمّ سِنانًا، وهو الممدوحُ على بُعْدِ المسافة. والغارُ: الغائرُ من الأرض المطمئنّ، وجعله مُحْدَوْدِبًا لِما يتّصل به من الإكام ومُتونِ الأرض.

وربّما جرّوا بها مع الفصل على حدّ قوله [من البسيط]:

كأنّ أصْوات من إيغالِهِنَّ بنا ... أواخِرِ المَيْسِ أصواتُ الفَراريجِ (١)

وذلك في الشعر، نحو قول الشاعر [من الرمل]:

٦٧٣ - كم بجُودٍ مقْرِفٍ نالَ العُلا ... وكَرِيمٍ بُخلُهُ قد وَضعَة

يُروى "مقرف" بالجرّ، ويجوز فيه النصبُ والرفعُ، فالجرُّ بإضافةِ "كم" مع الفصل، والنصبُ على التمييز، والرفعُ على الابتداء، و"كم" الخبرُ. وحسُن الابتداءُ به، وهو نكرةٌ لوصْفه بقوله: "نال العُلا"، أو يكون "كم" مبتدأ، و"مقرف" الخبر. وأما قول الفرزدق [من الكامل]:

كم في بني سعد بن بكر (٢) ... إلخ


(١) تقدم بالرقم ١٤٤.
٦٧٣ - التخريج: البيت لأنس بن زنيم في ديوانه ص ١١٣؛ وخزانة الأدب ٦/ ٤٦٨، ٤٧١؛ والدرر ٤/ ٤٩؛ وشرح شواهد الشافعية ص ٥٣؛ والمقاصد النحوية ٤/ ٤٩٣؛ ولعبد الله بن كريز في الحماسة البصرية ٢/ ١٠؛ وبلا نسبة في الدرر ٦/ ٢٠٤؛ وشرح أبيات سيبويه ٢/ ٣٠؛ وشرح الأشموني ٣/ ٦٣٥؛ وشرح عمدة الحافظ ص ٥٣٤؛ والكتاب ٢/ ١٦٧؛ والمقتضب ٣/ ٦١؛ والمقرب ١/ ٣١٣؛ وهمع الهوامع ١/ ٢٥٥، ٢/ ١٥٦.
اللغة: المقرف: النذل اللئيم الأب. وضعه: جعله وضيعًا منحطًّا.
المعنى: إن الجود والكرم يرفع الدنيء اللئيم، والبخل يحطّ من منزلة السيد الشريف.
الإعراب: "كم": اسم كناية في محلّ مبتدأ. " بجود": جار ومجرور متعلّقان بـ "نال". "مقرف": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "نال": فعل ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره: هو. "العُلا": مفعول به منصوب بفتحة مقذرة على الألف. "وكريم": الواو: للعطف، "كريم": معطوف على مجرور، مجرور مثله. "بخله": مبتدأ مرفرع بالضمّة، والهاء: ضمير متصل في محلّ جرٍّ بالإضافة. "قد": حرف تحقيق. "وضعه": فعل ماض مبني على الفتح، والهاء: ضمير متصل في محلّ نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره: هو.
جملة "كم مقرف نال العُلا": ابتدائية لا محلّ لها. وجملة "نال العُلا": في محلّ رفع خبر لـ "كم". وجملة "بخله قد وضعه": في محلّ جرٍّ صفة لـ "كريم". وجملة "قد وضعه": في محلّ رفع خبر لـ "بخله".
والشاهد فيه قوله: "كم بجود مقرف" حيث جاء بـ "كم" الخبرية التي تدل على التكثير في محل رفع مبتدأ، و"مقرف" مُمَيِّزًا لـ "كم"، بالجر على الأصل، ولم بمنع الجرَّ بالإضافة وُجودُ فاصل هو الجار والمجرور (بجود). وللبيت تخريجات أخرى.
(٢) تقدم بالرقم ٦٧٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>