للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقال [من الوافر]:

٦٨٥ - فلو أنا على حجر ذبحنا ... جرى الدميان بالخبر اليقين

* * *

قال الشارح: اعلم أنّ المحذوفَ العجز، وهو الساقطُ اللام، على ضربَيْن: ضربٌ


= اللغة: له يد بيضاء: أي حاذق أو كريم. تُضام: تُذلّ وتُظلَم. تضهد: تُقهر وتذلّ.
المعنى: العمل الخيّر عند إنسان عاقل يمنعه من أن يكون ذليلًا.
الإعراب: "يديان": مبتدأ مرفوع بالألف لأنّه مثنّى. "بيضاوان": نعت "يديان"، مرفوع بالألف لأنّه مثنّى. "عند": ظرف مكان متعلّق بخبر المبتدأ، وهو مضاف. "محلّم": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "قد": حرف تكثير. "تمنعانك": فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والألف: ضمير متصل مبني في محلّ رفع فاعل، والكاف: ضمير متصل مبني في محلّ نصب مفعول به. "أن": حرف نصب ومصدريّ. "تضام": فعل مضارع مبني للمجهول منصوب، ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت. والمصدر المؤول من "أن"، والفعل بعدها في محلّ جر بحرف جر مقدر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل "تمنعانك"؛ أو في محلّ نصب مفعول به ثانٍ للفعل "منع". "وتضهدا": الواو: حرف عطف، و"تضهدا": معطوف على "تضام"، والألف: للإطلاق. والمصدر المؤول من "أن" والفعل "تضهد" معطوف على سابقه.
وجملة "يديان بيضاوان": ابتدائيّة لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "قد تمنعانك": في محلّ رفع خبر المبتدأ.
والشاهد فيه أنه ثنّى "اليد" على "يديان"، فردّ لامه شذوذًا، وقال ابن يعيش في شرحه: إنّه تثنية "يدّى" بالقصر، فلمّا ثُنّي قُلبت ألفه ياءً كـ "فَتَيان" في مثنّى "فتى"، لأن أصلها الياء، والتثنية من جملة ما يردّ الشيء إلى أصله.
٦٨٥ - التخريج: البيت للمثقب العبدى في ملحق ديوانه ص ٢٨٣؛ والأزهية ص ١٤١؛ والمقاصد النحوية ١/ ١٩٢؛ ولعلي بن بدال في أمالي الزجاجي ص ٢٠؛ وخزانة الأدب ١/ ٢٦٧؛ وشوح شواهد الشافعية ص ١١٢؛ وللمثقب أو لعلي بن بدال في خزانة الأدب ٧/ ٤٨٢، ٤٨٥، ٤٨٦، ٤٨٨؛ وبلا نسبة في جمهرة اللغة ص ٦٨٦، ١٣٠٧؛ ورصف المباني ص ٢٤٢؛ وسر صناعة الإعراب ١/ ٣٩٥؛ وشرح الأشموني ٣/ ٦٦٩؛ وشرح شافية ابن الحاجب ٢/ ٦٤؛ وشرح شواهد الإيضاح ص ٢٨١؛ ولسان العرب ١٤/ ٢١ (أخا)، ٢٦٨ (دمى)؛ والمقتضب ١/ ٢٣١، ٢/ ٢٣٨.
المعنى: كانت العرب تعتقد أن دماء العدوَّين لا تمتزج بل تسيل في اتجاهين حتى لو ذبحا على حجر واحد، والشاعر هنا يشير إلى هذا الاعتقاد، فيقول: لو أننا ذبحنا على حجر لسار دمي بعيدًا عن دمك مخبرًا عن عدواتنا.
الإعراب: "فلو": الفاء استئنافية، و"لو": حرف شرط غير جازم. " أنّا": "أنّ": حرف مشبّه بالفعل، و"نا": ضمير متصل مبني في محلّ نصب اسمها. "على حجر": جار ومجرور متعلّقان بـ "ذبحنا". "ذبحنا": فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على السكون، و"نا": ضمير متصل مبني في محلّ رفع نائب فاعل. "جرى": فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدّر على الألف. "الدميان": فاعل "جرى" مرفوع بالألف لأنه مثنى. "بالخبر": جار ومجرور متعلقان بـ "جرى". "اليقين": صفة مجرورة بالكسرة. والمصدر المؤول من "أنّ" ومعموليها في محل رفع فاعل لفعل محذوف تقديره: "ثبت". =

<<  <  ج: ص:  >  >>