للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

حتىّ إنّهما لو ذُبحا على حجر واحد، لَمَا امتزج دِماؤهما. والبيت لمِرداس بن عمرو وقيل للأَخْطَل، وقبله:

لَعمْرُكَ إنَّنِي وأَبَا رَباحٍ ... على طولِ التَّجاوُرِ بَعْدَ حِينِ

لأبْغِضُة ويُبغِضُنِي وأَيْضًا ... يَرانِي دُونَه وأراهُ دُونِي

وأمّا "هَنٌ"، فمن قال فيه: "هنك"، ولم يردّ الذاهبَ في الإضافة؛ قال في تثنيته: "هَنانِ"، و"هَنَيْن" ومن. قال: "هذا هَنُوك"، و"رأيت هَنَاك"، و"مررت بهَنِيك"، قال في التثنية: "هَنَوان وهَنَوَيْن"، فردّ الساقطَ، فاعرفه.

[فصل [تثنية الجمع]]

قال صاحب الكتاب: وقد يثنى الجمع على تأويل الجماعتين والفرقتين وأنشد أبو زيد [من الطويل]:

٦٨٨ - لنا إبلان فيهما ما علمتم ... [فعن أيها ما شئتم فتنكبوا]


٦٨٨ - التخريج: البيت لشعبة بن قمير في شرح شواهد الإيضاح ص ٥٦١؛ ولعوف بن عطية في الأصمعيات ص ١٦٧ (مع اختلاف في الرواية)؛ وبلا نسة في خزانة الأدب ٧/ ٥٦٤، ٥٨٠؛ ولسان العرب ١/ ٧٧٠ (نكب).
اللغة: فيهما ما علمتم، أي: فيهما ما تعرفون من قرى الأضياف، وتحمُّل الغرامات والديات. والتنكُّب: التجنُّب، وتنكَّب القوسَ. ألقاها على منكبيه.
المعنى: لنا في قطيعان من الإِبل فيهما ما علمتم من قرى الأضياف وتحمل الغرامات، فخذوا من أيِّهما ما شئتم وأردتم، فإِنها مباحة غير ممننوعة. ولا يبعد أنه يريد: فتجنبوا عن أيّهما ما دام لكم مشيئة، فإِنِّها محفوظة بنا، وفي هذا الوجه يكون البيت مشتملاً على السماحة والحماسة، والقصد إِلى وصف أرباب هذه الإِبل بالعزة والقوة، وأَنَّ أحدًا لا يستطع التعرض لإِبلهم.
الإعراب: "لنا": جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف. "إبلان": مبتدأ مؤخَّر مرفوع بالألف لأنه مثنى. "فيهما": جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف. "ما": اسم موصول مبني على السكون في محلّ رفع مبتدأ. "علمتم": فعل ماضٍ مبني على السكون، و"تم". ضمير متصل مبني في محلّ رفع فاعل. "فَعن": الفاء: استئنافية، و"عن": حرف جر. "أيّها": اسم مجرور بالكسرة، و"ها": ضمير متصل مبني في محلّ جرّ مضاف إليه، والجار والمجرور متعلقان بالفعل "تنكبوا". "ما": زائدة. "شِئْتُم": فعل ماضٍ مبني على السكون، و"تم": ضمير متصل مبني في محلّ رفع فاعل. "فتنكبوا": الفاء: زائدة، و"تنكبوا": فعل أمر مبني على حذف النون؛ لأن مضارعه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضمير متصل مبني في محلّ رفع فاعل، والألف: فارقة.
وجملة "لنا إِبلان": ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "فيهما ما علمتم": صفة لـ "إِبلان" محلها الرفع. وجملة "علمتم": صلة الموصول الاسمي لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "تنكبوا": استئنافية لا محلّ لها من الإعراب. =

<<  <  ج: ص:  >  >>