للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقالوا: "ابن مِقْرَضٍ"، لدُوَيِّبَة دون الفأر، ولونُها إلى الغُبْرَة. وقيل: هي "الدَّلَق" واسمها بالفارسية: "دَلَه"، تقتل الحَمامَ.

وقالوا: "حِمار قَبّان"، وهو دويّبةٌ مستطيلةٌ ذاتُ أَرْجُل. والمسموع فيها تَرْكُ الصرف؛ فعلى هذا يكون "فَعْلانَ"، من "قَبَّ" في الأرض إذا ذهب فيها. وربّما صرفها بعضُهم فيجعلها "فَعّالاً"، من "قَبَنَ"، وهو مثلُ: "قَبَّ"، فيكون كـ "حَسَّان"؛ إن جُعل من "الحُسن" كانت النون أصلاً وانصرف، وإن جعلته من الحَسّ لم ينصرف. قال الشاعر [من الرجز]:

٦١ - يا عَجَبًا لَقَدْ رأيتُ عَجَبَا ... حِمارَ قَبّانِ يَسُوقُ أَرْنَبَا

فتقول في الجماعة: "رأيت حُمُرَ قَبّانٍ".

وقالوا: "سامٌّ أَبْرَصَ" لضرب من العِظاءِ. فـ "سامُّ" اسمُ فاعلِ من "السَّمّ"، كأنّه ذو سَمٍّ، و"أبرص": "أَفْعَلُ"، من "البَرَص"؛ قيل له ذلك لبياض لونه.

وقالوا: "ابن آوَى"، وهي دابّةٌ قريبةٌ من الثعلب، وتسمّى بالفارسيّة: "شَغال". والجمعُ: "بنات آوى". و"آوى منه" لا ينصرف، لأنّه على زنةِ "أَفْعَلَ" معرفة. وقالوا: "ابن عِرس" لدابَّةٍ دون السِّنَّوْرِ، سَوْداءَ، في عنقها بياضٌ، والجمع: "بنات عرس". وحكى الأَخفش: "بنو عرس" أيضًا. و"عرس" ههنا معرفةٌ، يدل على ذلك وقوعُ النكرة بعدها حالاً، نحو قوله: "هذا ابنُ عرس مُقبِلاً".

وقالوا للضَّبُع: "حَضاجِرُ"، و"قَثام"، و"جَعارِ"، و"أُمّ عامرٍ". فـ "حضاجر": جمع "حِضَجْرِ"، وهو العظيمُ البطنِ. قال الشاَعر [من الطويل]:

٦٢ - حِضَجْرٌ كأُمِّ تَوْأمَيْنِ تَوَكَّأَتْ ... على مِرْفَقَيْها مستهِلّةُ عاشرِ


٦١ - التخريج: الرجز بلا نسبة في الخصائص ٣/ ١٤٨؛ وسرّ صناعة الإعراب ١/ ٧٣؛ وشرح شافية ابن الحاجب ٢/ ٢٤٨؛ وشرح شواهد الشافية ص ١٦٧؛ ولسان العرب ١/ ٦٥٩ (قبب)، ٤/ ٢١٤ (حمر)، ١١/ ٣٩١ (ضلل)، ١٢/ ٢٧٢ (زمم)، ١٣/ ٣٣٠ (قبن)؛ والممتع في التصريف ١/ ٣٢١.
الأعراب: "يا": حرف نداء. "عجبًا": منادى نكرة منصوبة بالفتحة. "لقد": اللام: حرف ابتداء. "قد": حرف تقليل وتقريب. "رأيت": فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرّك، والتاء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. "عجبًا": مفعول به منصوب بالفتحة. "حمار": بدل من "عجبًا" منصوب بالفتحة، وهو مضاف. "قبان": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "يسوق": فعل مضارع مرفوع بالضمّة، وفاعله ضمير مستتر جوازًا تقديره: هو. "أرنبَا": مفعول به منصوب بالفتحة.
وجملة "يا عجبًا": ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "رأيت": استئنافية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "يسوق": في محل نصب صفة لـ"حمار".
والشاهد فيه قوله: "حمار قبانٍ" حيث صرف "قبّان" ولم يمنعها من الصرف لأنه جعله من "قبن".
٦٢ - التخريج: البيت لسماعة النعامّي في شرح أبيات سيبويه ١/ ٥٩٢؛ وبلا نسبة في لسان العرب ٤/ ٢٠٢ (حضجر)؛ والكتاب ٢/ ٧١.

<<  <  ج: ص:  >  >>