للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

"عَجل"، و"عَطش"، فجُمع على "فِعالٍ" كما قالوا: "خَدْلٌ" (١) و"خِدالٌ"، و"صَعبٌ"، و"صِعابٌ". كما حذفوا ألفَ "أُنْثَى"، فقالوا: "إناث"، وألف "رُبى"، فقالوا: "رُبابٌ" للشاة القريبةِ العهد بالنتاج. قال سيبويه (٢): وافَقَ "فَعِيلًا"، و"فَعِيلَةَ"، و"فَعالةَ"، و"فَعالاً". يعني: كما قدّروا حذف الزائد في هذه الكلم، وجمعوها جمعَ ما لا زيادةَ فيه، نحوَ "كَرِيم"، و"كِرامٍ"، و"ظَرِيفَةِ"، و"ظِرافٍ"، و"جَوَاد"، و"جِياد"، كذلك فعلوا بـ "عَطْشانَ" وبابه.

وقد كسروه أيضًا على "فَعالَى". قالوا: "سَكرانُ"، و"سَكارَى"، و"حَيْرانُ"، و"حَيارَى"، و"خَزْيانُ"، و"خَزايَا". والأوّلُ أكثر، والمؤنّثُ كذلك. قالوا: "سَكْرَى"، و"سَكارَى"، و"خزيا"، و"خَزايَا". شبهوا الألف والنون بألفي التأنيث؛ لأنهما زائدان معًا. والأولُ منهما حرفُ مد، ويُؤنث كل واحد منهما على لفظِ مذكره، فكما قالوا: "صَحْراءُ"، و"صَحَارَى"، و"عَذْراءُ"، و"عَذارَى"، كذلك قالوا: "سَكْرانُ"، و"سَكَارَى"، و"عَطْشانُ"، و"عَطاشَى".

وقد ضم بعضُهم الأول من هذا الجمع، فقالوا: "سُكارَى"، و"عُجالَى"، و"غُيارَى" في جمع "غَيرانَ" كله مضموم. وهذا الضم في جمع "فَعْلانَ" خاصة، ليُعلمَ أنَّه جمعُ "فَعْلانَ"، وليس بجمع "فَعْلَاءَ".

فصل [جمع "فَيْعَلِ"]

قال صاحب الكتاب: و"فَيعِلٌ"، يكسر على "أفْعالٍ"، و"فِعالٍ"، و "أفْعِلاء"، نحوِ: "أمواتٍ"، و"جِيادٍ"، و"أبْيِناءَ"، ويُقال: "هَيِّنُونَ"، و"بَيِّعاتٌ".

* * *

قال الشارح: اعلم أن "فَيْعِلاً" من الأبنية المختصة بالمعتل، لا يكون مثلُه في الصحيح، كما قالوا: "غُزاةٌ"، و"رُماة" فجمعوا "فَاعِلاً" منه على "فُعَلَةَ"، ولا يكون مثله في الصحيح. وقد ذهب بعض الكوفيين إلى أن أصله "فَعِيلٌ"، ثم قُلبت إلى "فَيْعِلٍ". والقلبُ على خلاف الأصل، ولا دليلَ عليه. فإذا أُريد جمعُه، فالبابُ فيه والكثير أن يجمع جمعَ السلامة؛ لأنه صفةٌ تدخل مُؤنثه التاءُ للفرق، من نحو: "مَيتٍ"، و"مَيتةٍ"،


(١) الخَدْل: العظيم المُمتلىء، والضخْم، والغليظ المُمتلىء الساق. (لسان العرب ١١/ ٢٠١ (خدل))
(٢) الكتاب ٣/ ٦٤٥، وفيه: "وأما" "فَعْلان" إذا كان صفة، وكانت له "فَعلى"، فإنه يُكَسَّر على "فِعال".
بحذف الزيادة التي في آخره، كما حُذفت ألف "إناث" وألف "رُباب"، وذلك "عَجلان" و"عِجال"، و"عَطشان" و"عِطاش"، و"غَزثان"، و"غِراث". وكذلك مؤنثه وافقه كما وافق "فعيل"فعيلة" في "فِعال".

<<  <  ج: ص:  >  >>