للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

العباس المبرّد إلى أنّ أصله "دَمَيٌ" بالتحريك، فهو "فَعَلٌ" كـ"جَبَلٍ"، وأنّ جمعه جاء مخالِفًا لنظائره. قالا: والذي يدلّ على ذلك أن الشاعر لمّا اضطُرّ، عاد إلى الأصل، ألا ترى إلى قوله [من الطويل]:

فلَسْنَا على الأَعْقاب تَدْمَى كُلُومُنا ... ولَكِنْ على أَقْدامِنا يَقْطُرُ الدَّمَا (١)

وقال الآخر [من الرمل]:

٧٩١ - غَفَلَتْ ثُمَّ أَتَت تَطلُبُه ... فإِذَا هي بعِظامٍ ودَمَا

قالا: ولا يُلزِم على هذا قوله [من الكامل]:

يديان بيضاوان عند محلّمِ (٢)

لاحتمالِ أن يكون على لغةِ من قصر، وقال: "هذه يَدَى"، و"رأيت يَدَى"، و"مررت بيَدَى" كـ"رَحى" و"قَفا". والوجهُ الأوّل، لما ذكرناه، ولأنّك تجمعه في الكثرة على "دِماءٍ"، و"دُمِيّ" على حد "ظَبْي"، و"ظِباءٍ" و"ظُبِىٍّ" و"دَلْوٍ" و"دِلاءٍ"، و"دُلِيٍّ". وأمّا قولهما: إنّ جمعه جاء مخالفًا، فالأصلُ عدمُ مُخالَفةِ القياس، وسُلوكُ مَحَجَّته، ومَهْمَا أَمْكَنَ العملُ به، فلا يُعدَل عنه، وأمّا قوله [من الطويل]:

ولكن على أقدامنا يقطر الدَّما (٣)

فعلى لغة من قصر، فاعرفه.


(١) تقدم بالرقم ٦٨٧.
٧٩١ - التخريج: البيت بلا نسبة في جمهرة اللغة ص ١٣٠٧؛ والأشباه والنظائر ٥/ ٩٧؛ وتخليص الشواهد ص٧٧؛ وخزانة الأدب ٧/ ٤٩١، ٤٩٣؛ والدرر ١/ ١١١؛ ورصف المباني ص ١٦؛ وشرح شواهد الإيضاح ص ٢٧٧؛ ولسان العرب ٥/ ٣١١ (برغز)، ١٢/ ٢٠ (أطم)؛ والمنصف ٢/ ١٤٨؛ وهمع الهوامع ١/ ٣٩.
المعنى: سهت عنه وتغافلت، ثم تذكرته، فوجدته عظامًا ودماءً (أكلته الوحش).
الإعراب: "غفلت": فعل ماض مبني على الفتح، وفاعله ضمير مستتر جوازًا تقديره: هي، والتاء: للتأنيث. "ثم": حرف عطف. "أتت": يعرب إعراب (غفلت). "تطلبه": فعل مضارع مرفوع بالضمّة، وفاعله ضمير مستتر جوازًا تقديره: هي، والهاء: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به. "فإذا": الفاء: حرف استئناف، "إذا": ظرف زمان مبني في محلّ نصب مفعول فيه، يفيد معنى المفاجأة. "هي": ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ. "بعظام": جارّ ومجرور متعلّقان بخبر محذوف. "ودما": الواو: للعطف، و"دما": اسم معطوف على "عظام" مجرور بكسرة مقدّرة على الألف للتعذّر.
وجملة "غفلت": ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "أتت": معطوفة عليها لا محلّ لها كذلك. وجملة "تطلبه": في محلّ نصب حال من فاعل "أتت". وجملة "هي بعظام": استئنافية لا محلّ لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "دمًا" على الأصل، على قول أبي الحسن وأبي العباس المبرّد.
(٢) تقدم بالرقم ٦٨٤.
(٣) تقدم بالرقم ٦٨٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>