للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

و"غَضْبَى"، و"جُمادَى"، و"حُبارَى"، فهذه كلّها وما يجري مجراها للتأنيث، يدلّ على ذلك أنّك لا تُنوِّنها في النكرة، قال الفرزدق [من الطويل]:

٧٩٣ - وأشلاءُ لَحْمٍ مِن حُبارَى يَصِيدُها ... لنا قانِصٌ من بَعْضِ ما يَتَخَطَّفُ

والفرق بين تأنيث التاء في "قائمة"، و"قاعدة"، والتأنيث بالألف فيما ذكرنا أنّ التاء تدخل في غالب الأمر كالمنفصلة ممّا دخلت عليه؛ لأنّها تدخل على اسم تامّ الفائدة لإحداث معنى آخر، وهو التأنيث، فكانت كاسم ضُمّ إلى اسم آخر، نحو: "حَضْرَمَوْتَ"، و"بَعْلَبَكّ".

ويدلّ على ذلك أمورٌ: منها: أنّك تفتح ما قبل التاء كما تفتح ما قبل الاسم الثاني من الاسمَيْن، فتقول: "قائمَةٌ"، و"طلحَةُ"، كما تقول: "حَضْرَمَوْتُ"، فتفتح ما قبل الآخر. ومنها أنّك إذا صغّرتَ ما في آخِره تاء التأنيث، فإِنّك تُصغِّر الصدر، ثم تأتي بالتاء، نحو: "طَلْحَةَ"، و"طُلَيْحَةَ"، و"تَمْرَةٍ"، و"تُمَيْرَةٍ"، كما تصغّر الصدر من الاسمين المركّبين، ثمّ تأتي بالآخر، نحو: "حُضَيْرَ مَوْتَ".

وممّا يدل على انفصالها وأنّ الكلمة لم تُبْنَ عليها، أنّك تحذفها في التكسير، فتقول في تكسير "جَفْنَةٍ": "جِفانٌ"، وفي "قَصْعَةٍ": "قِصاعٌ". وليست الألف كذلك، بل تثبت في التكسير، فتقول في "حُبْلَى": "حَبالَى"، وفي "سَكْرَى": "سَكارَى"؛ لأن الكلمة بُنيت عليها بناء سائر حروفها، كما تقول في "جَعْفَرٍ": "جَعافِرُ"، وفي "زِبْرِجٍ": "زَبارجُ".

فإن قيل: فما بالُكم تقولون في تكسير "قَرْقَرَى" (١)، و"جَحْجَبَى" (٢): "قَراقِرُ"، و"جَحاجِبُ"، بحذف الألف؟ قيل: لم يحذفوا الألف هنا على حدّ حذف التاء في


٧٩٣ - التخريج: البيت للفرزدق في ديوانه ٢/ ٢٦؛ وجمهرة أشعار العرب ص ٨٧٩.
اللغة: أشلاء: جمع شلو وهو العضو بلحمه وعظمه. الحبارى: طيور برية كالحمام. القانص: الصيّاد.
الإعراب: "وأشلاء": الواو: بحسب ما قبلها، "أشلاء": مبتدأ مرفوع بالضمّة، وهو مضاف. "لحم": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "من حبارى": جارّ ومجرور متعلّقان بخبر المبتدأ. "يصيدها": فعل مضارع مرفوع بالضمّة، و"ها": ضمير متصل مبني في محلّ نصب مفعول به. "لنا": جارّ ومجرور متعلّقان بـ (يصيد)."قانص": فاعل مرفوع بالضمّة "من بعض": جارّ ومجرور متعلّقان بـ (يصيد)."ما": حرف مصدري. "يتخطف": فعل مضارع مرفوع بالضمّة، وفاعله ضمير مستتر جوازًا تقديره: هو، والمصدر المؤول من "ما يتخطف" في محلّ جرّ مضاف إليه: من بعض خَطْفِهِ.
وجملة "أشلاء لحم مقدودة من حبارى": بحسب الواو. وجملة "يصيدها": في محلّ جرّ صفة للحبارى.
والشاهد فيه قوله: "من حبارى" غير منوّنة، وهذا دلالة على تأنيثها.
(١) قَرْقرى: أرض باليمامة. (معجم البلدان ٤/ ٣٢٦).
(٢) جَحَجبى: حيّ من الأنصار. (لسان العرب ١/ ٢٥٣ (جحجب)).

<<  <  ج: ص:  >  >>