للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقالوا: "أَسَدٌ"، و"اللَّبُؤَةُ": أَسَدَةٌ، حكاه أبو زيد. وقالوا: "بِرْذَوْنٌ" للدابّة، قال الكِسائيّ: الأُنثى بِرذَوْنَةٌ، وأنشد [من الطويل]:

٨٠٥ - أَرَيتَ إذا جالَتْ بك الخَيْلُ جَوْلَة ... وأَنْتَ على بِرْذَوْنَةٍ غيرِ طائِلِ

وذلك قليل؛ لأنّ الأنثى لها اسمٌ تنفرد به، ومن ذلك دخولُها في العدد من نحو: "ثلاثة"، و"أربعة"، للفرق بين المذكّر والمؤنّث في الجنس، إلّا أنّه على نقيض تلك الطريقة؛ لِما ذكرناه في باب العدد.

الثالث: أن تأتي للفرق بين الجنس والواحد، نحو: "تَمْرَةٍ" و"تَمْرٍ"، و"شَعِيرَةٍ"، و"شعير". وقد تقدّم القول إنّ بابه يكون في المخلوقات دون المصنوعات. ومن ذلك "ضَرْبَةٌ"، و"ضَرْبٌ"، و"قَتْلَةٌ"، و"قَتلٌ"؛ لأنّ الضرب جنسٌ يعُمّ القليلَ والكثيرَ، و"ضَرْبَةٌ" للمرّة الواحدة. ومن ذلك "بَطَّةٌ"، و"بَطٌّ"، و"حَمامةٌ"، و"حَمامٌ". وذكر أبو بكر بن السَّرّاج هذا القسمَ مُفرَدًا؛ لأنّه يقع في الحيوان للفرق بين الواحد والجمع. وهو داخلٌ في هذا الباب من هذه الجهة، وينفصل منه؛ لأنّه في الحيوان لا يراد له الفرقُ بين المذكّر والمؤنّث فى الجنس، كـ "مَرْءٍ"، و"مَرْأَةٍ".

الرابعِ: أن تدخل للمبالغة في الصفة؛ مثلِ: "عَلّامَةٍ"، و"نَسّابَةٍ" للكثيرِ العِلْم والعالمِ بالأَنْساب، وقالوا: "راوِيَةٌ" للكثيرِ الرواية، يقال: "رجل راويةُ الشعْر"، ومن ذلك "بعيرٌ راويةٌ"، و"بَغْلٌ راويةٌ"، أي: يُكثَرُ الاستقاء عليه. ومنه "فَرُوقَةٌ"، يقال: "رجلٌ فَرُوقَةٌ" للكثير الفَرَق، وهو الخَوْف، وفي المَثَل "رُبَّ عَجَلَةٍ تَهَبُ رَيْثًا، ورُبَّ


٨٠٥ - التخريج: البيت بلا نسبة في الحيوان ٢/ ٢٨٥؛ ولسان العرب ١٣/ ٥١ (برذن)، ١٤/ ٢٩٤ (رأي).
اللغة: أريت: أرأيت، هل نظرت. جالت: دارت. البرذونة والبرذون: يطلق على غير العربي من الخيل والبغال. الطائل: الغنى والسِّعة.
المعنى: يسائل، شخصًا: هل ترى إذا ركبت على برذونة غير متسعة، ودارت بك الخيل دورة، هل تبقى على قيد الحياة.
الإعراب: "أريت": الهمزة: حرف استفهام، "ريت": فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرّك، والتاء: ضمير مبنى في محلّ رفع فاعل. "إذا": ظرف زمان مبني في محلّ نصب مفعول فيه متعلق بالفعل "ريت". "جالت": فعل ماضٍ مبني على الفتح، والتاء للتأنيث. "بك": جارّ ومجرور متعلّقان بـ "جالت". "الخيل": فاعل مرفوع بالضمّة. "جولة": مفعول مطلق منصوب بالفتحة. "أريت": الواو: حالية، "أنت": ضمير متصل مبنى في محلّ رفع مبتدأ. "على برذونة": جارّ ومجرور متعلّقان بخبر محذوف. "غير": صفة مجرورة بالكسرة، وهو مضاف. "طائل": مضاف إليه مجرور يالكسرة. وجملة "أريت": ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "جالت": في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة "أنت على برذونة": في محلّ نصب حال.
والشاهد فيه قوله: "برذونة"، وهي مؤنّث "برذون".

<<  <  ج: ص:  >  >>