للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فإن كانت اللام واوًا، نحوَ: "شَقاوة"، و"غَباوة"، فإنّك لا تغيّرها في النسب، وتُقِرّها على حالها، فتقول فيه: "شَقاويٌّ"، و"غَباويّ"؛ لأنّا كنّا نَفِرّ إلى الواو فيما كان همزةً، وإذا ظفرنا بما قد لُفظ به واوًا، لم نعدِل عنها إلى لفظ آخر. قال جرير [من البسيط]:

٨٣٧ - إذا هبطنَ سَماوِيًّا مَوارِدُه ... من نَحْوِ دُومَة خَبْتٍ قَلَّ تَعْرِيسِي

نسبة إلى "سَمَاوَةَ". وأمّا نحو: "رَايةٍ"، و"آيَةٍ"، و"ثايَةٍ"، و"طايَةٍ"، فلك في النسب إليه ثلاثةُ أوجه:

أقيسُها تركُ الياء على حالها ولم تُغيِّرها؛ لأنّك لو أفردتَه بعد طرح الهاء؛ لأثبتَّ الياء، وقلت: "آيٌ"، و"رايٌ"، و"ثايٌ"، و"طايٌ"، ولا تلزم الهمزةُ؛ لأنّ الألف قبل الياء، والواو أصلٌ غيرُ زائدة، والواوُ والياءُ إنّما تُهمَزان إذا كان قبلهما ألفٌ زائدةٌ، نحوَ: "كِساء"، و"رِداء".

والثاني الهمز تشبيهًا بـ"كساء" و"رداء"؛ لوقوعها طرفًا بعد ألف ساكنة، والفرقُ بينها وبين الأصل الذي هو "كساءٌ" و"رداءٌ" أن باب كساء ورداء أن تقع الياء والواو بعد ألف زائدة، وما نحن فيه وقعتا بعد ألف غير زائدة.

الثالث إبدالها واوًا على حدّ "كِساويّ" و"رِداويّ".


= والشاهد فيه قوله: "الشاويّ" نسبة إلى "الشاء".
٨٣٧ - التخريج: البيت لجرير في ديوانه ص ١٢٦؛ وشرح أبيات سيبويه ٢/ ٢٢٨.
اللغة: السماوي: مكان منسوب إلى السماوة، وهي أرض بعينها. ودومة خَبتٍ: موضع بعينه. والتعريس: نزول المسافر في آخر الليل.
المعنى: إذا هبطت الإبل مكانًا من السماوة، ووردت ماءه، لم أقم فيه طويلًا شوقًا إلى أهلي، وحرصًا على اللحاق بهم.
الإعراب: "إذا": اسم يتضمن معنى الشرط مبني على السكون في محل نصب، مفعول فيه ظرف زمان متعلق بـ"قَلَّ". "هبطن": فعل ماضٍ مبني على السكون، والنون: ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل. "سماويًا": مفعول فيه ظرف مكان متعلق بالفعل (هبط). "مواردُه": مبتدأ مرفوع، والهاء: مضاف إليه محله الجر. "من نحو": جار ومجرور متعلقان بخبر المبتدأ (موارد)، والتقدير: موارده منتشرة أو ممتدة من نحو. "دومة": مضاف إليه مجرور. "خبتٍ": مضاف إليه مجرور. "قلَّ": فعل ماضٍ مبني على الضم. "تعريسي": فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل يا المتكلم، والياء: مضاف إليه محلّه الجر.
وجملة "إذا هبَطْن ... قَلَّ": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "هبطن": مضاف إليها محلُّها الجر. وجملة "موارده من نحو": صفة لـ"سماوي" محلها النصب. وجملة "قَلَّ": جواب شرط غير جازم لا محل لها.
والشاهد فيه قوله: "السماوي" في النسبة إلى السماوة.

<<  <  ج: ص:  >  >>