للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وفقمي وملحي وزباني وعبدي وجذمي، في فقيم كنانة، ومليح خزاعة، وزبينة وبني عبيدة، وجذيمة, وخراسي وخرسي ونتاج خرفي وجلولي وحروري في جلولاء وحروراء. وبهراني وروحاني في بهاء, وروحاء, وخريبي في خريبة, وسليمي, وعميري, في سليمة من الأزد وفي عميرة كلب, وسيلقي لرجل يكون من أهل السليقة.

* * *

قال الشارح: اعلم أنّ العرب قد نسبت إلى أشياءَ، فغيروا لفظ المنسوب إليه، فاستُعمل ذلك كما استعملته العربُ، ولا يُقاس عليه غيرُه، فما جاء ممّا لا نعلم مذهبَ العرب فيه، فهو على غير (١) القياس، وهذا الشذوذ يجيء على ضروبٍ: منها العدول عن ثقيل إلى ما هو أخفُّ منه، ومنها الفرقُ بين شيئَيْن على لفظ واحد، ومنها التشبيه بشيء في معناه. فمن ذلك قولهم في النسبة إلى البادِيَة: "بَدَويّ"، والقياس: "باديّ" أو "بادَويّ" على حدّ "قاضٍ"، و"قاضِيَةٍ"، و"غازٍ"، و"غازيةٍ"، كأنهم بنوا من لفظه اسمًا على "فَعَلٍ" حملوه على ضدّه، وهو الحَضَرُ، فقالوا: "بَدَويّ" كما قالوا: "حَضَريّ".

وقالوا: "بِصْريٌّ" بكسر الباء، والقياس فتحُها، وذلك لأنّ البَصْرَة سُمّيت بهذا الاسم لحجارةٍ بيضٍ في المِرْبَد، يُتّخذ منها الجِصّ، يُقال لها بَصْرَةٌ وبَصْرٌ، فنسبوا إلى معناه.

وقالوا في النسب إلى العالِيَة: "عُلْويّ"، والعالية مواضعُ في بلاد العرب، وهي


= اللغة: فاخرت: عارضت بالفخر. الغطارفة: جمع غطريف وهو السيد الشريف. والنُّجد: جمع النَّجْدِ والنَّجيد، وهو الشجاع الماضي فيما يُعْجِز غيره.
المعنى: هي امرأة من هذيل يكفيها أن تنتسب لأبيها الهذليّ، لتكون قد غلبت من تعارضه بالفخر، فقومها سادة شرفاء، وشجعان لا يبارون.
الإعراب: "هذيلية": خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هي، مرفوع بالضمّة. "تدعو": فعل مضارع مرفوع بالضمّة المقدّرة على الواو، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: هي. "إذا": ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه متعلق بـ"تدعو". "هي": ضمير منفصل مبني في محلّ رفع فاعل لفعل محذوف يفسره المذكور تقديره "إذا فاخرت هي فاخرت". "فاخرت": فعل ماضٍ مبني على الفتح، والتاء: للتأنيث، والفاعل: ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: هي. "أبًا": مفعول به منصوب بالفتحة. "هذليًّا": صفة منصوبة بالفتحة. "من غطارفة": جار ومجرور متعلّقان بـ"هذليًّا". "نجد": صفة مجرورة بالكسرة.
وجملة "هي هذيلية": ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "تدعو": في محل رفع صفة لـ"هذيلية". وجملة "فاخرت" المحذوفة: في محلّ جرّ با لإضافة. وجملة "فاخرت" الثانية: تفسيرية لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "هذليًّا" حيث عدل عن القياس، في النسبة إلى "هذيل"، الذي يستوجب قوله "هذيليًّا".
(١) في الطبعتين: "على القياس"، وهذا خطأ.

<<  <  ج: ص:  >  >>