للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ومن الممدود ما كان جمعًا لِـ"فَعْلَةَ"، و"فِعْلَةَ"، و"فُعْلَةَ". قالوا: "صَعْوَة"، و"صِعاءٌ" بالمدّ، والصعوةُ: طائر صغير، ويجمع على "صَعْو"، و"صِعاءٍ"، وقالوا: "رِكْوَةٌ"، و"رِكاءٌ" وهي التي للماء، وفي المثل: "صارت القَوْسُ رَكْوَة" (١). وروى أبو إسحاق الزيادّي أن أبا الحسن كان يقول في "كُوَّةٍ"، وهي ثَقْبٌ في البيت: "كُوَى" بالقصر. قال: وهو شاذ كـ "بَدْرَةٍ" و"بِدَرٍ".

وقالوا: "كِواءٌ" أيضًا بالمد بمنزلة "قَصعَة"، و"قِصاع". فكما أن العين التي هي لامٌ في "قصعة" واقعةٌ بعد ألف، كذلك الواو والياء إذا وقعتا بعد مدّة الألف، انقلبتا همزة، فصارت الكلمة ممدودة، ومثل ذلك: "لَهاةٌ"، و"لِهَاءٌ"، واللهاة: الهَنَة المُطْبِقة في أقصى الفم، يقال: "لَهاةٌ"، و"لَهاءٌ"، كـ"أضاة"، و"أضاء"، و"لِهاءٌ" كـ"رَقَبَةٍ"، و"رِقاب". وقيل: "اللِّهاء" بالمدّ جمع "لَهاءٍ" كـ"أضاءٍ"، و"إضاءٍ". قال الشاعر [من الرجز]:

٨٧٠ - يالك مِن تَمْرٍ ومِن شِيشاءِ ... يَنشَبُ في المَسْعَل واللَّهاءِ

وقيل: القياس "لَهَى" مقصورًا، والمدُّ ضرورة، ذكره الجَوْهري. فاعرفه.


= وجملة "كمغتسل": ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "ما سجل": استئنافية لا محل لها من الإعراب. وجملة "يفرغ سائح": في محلّ جر مضاف إليه.
والشاهد فيه قوله:"أعلى جمادى" أي أوّل شهر جمادى، وهو شهر البرد عندهم.
(١) ورد المثل في تمثال الأمثال ٢/ ٤٧٠؛ واللسان ١٤/ ٢٣٤ (ركا). وهو يُضرب في الإدبار وانقلاب الأمور.
٨٧٠ - التخريج: الرجز لأبي مقدام الراجز في سمط اللآلي ص٨٧٤؛ وشرح الأشموني ٣/ ٦٥٩، وله أو لأعرابي من أهل البادية في الدرر ٦/ ٢٢٢؛ والمقاصد النحوبة ٤/ ٥٠٧؛ وبلا نسبة في الإنصاف ٢/ ٧٤٦؛ والخصائص ٢/ ٢٣١، ٣١٨، ولسان العرب ٣/ ١٤١ (حدد)، ٦/ ٣١١ (شيش)، ٢/ ٢٦٢ (لها)؛ وهمع الهوامع ٢/ ١٥٧.
اللغة: الشيشاء: نوع من التمر لا يشتدّ نواه. ينشب: يعلق. اللهاء: ج اللهاة، وهي اللحمة المشرفة على الحلق في أقصى سقف الفم.
الإعراب: "يا" حرف تنبيه. "لك": جار ومجرور متعلقان بخبر المبتدأ المحذوف تقديره "شيء". "من تمر": جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من الكاف في "لك"، أو "من": حرف جر زائد، "تمر": اسم مجرور لفظًا مرفوع محلًا على أنّه مبتدأ مؤخر وخبره شبه الجملة من الجار والمجرور "لك". "ومن شيشاء": الواو حرف عطف، "من شيشاء": معطوف على "من تمر". "ينشب": فعل مضارع مرفوع، وفاعله ضمير مستتر تقديره: "هو". "في المسعل": جار ومجرور متعلقان بـ "ينشب". "واللهاء": معطوف على "المسعل".
وجملة المبتدأ والخبر لا محل لها من الإعراب لأتها ابتدائية. وجملة: "ينشب" في محل جر نعت "شيشاء".
والشاهد فيه قوله: "واللهاء" حيث مدّه للضرورة الشعريّة، والأصل "اللها".

<<  <  ج: ص:  >  >>