للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الكثير، وعليه القياس. وقد شبهوه بالمتعدي، فجاءت بعضُ مصادره على مصادر المتعدي. قالوا: "حَلَفَ يَحلِفُ حَلْفًا"، جاءوا به على "فَعْلٍ" حملوه على "السَّرْق" في المتعدّي. وقالوا: "عَجَزَ يَعْجِزُ عَجْزًا"، حملوه على الضَّرْب في المتعدّي، وقالوا: "سَرَى يَسرِي سُرى"، كما قالوا: "هُدى"، وليس في المصادر ما هو على "فُعَلٍ" إلَّا "الهُدى"، و"السرى".

وقد كثُر في الأصوات "فَعِيلٌ"، قالوا: "الصَّهِيل"، و"النَّهِيق"، و"الضجِيج". وقد يُتعاور "فَعِيلٌ"، و"فُعالٌ"، قالوا: "شَحَجَ البغل شَحِيجًا وشُحاجًا"، و"نَهَقَ البعير نَهِيقًا ونُهاقًا"، وهو كثير. اتفقا في المصدر كما اتّفقا في الصفة من نحو "عَجِيبٍ"، و"عُجابٍ"، و"خَفِيفٍ"، و"خُفافٍ".

وأما "فَعَلَ يَفْعُلُ" بالضم، فهو في غير المتعدي أكثر من "فَعَلَ" "يَفعِلُ"، بالكسر، وله أبنية، منها "فُعولٌ"، وهو الكثير والذي عليه القياس، نحو: "قَعَد يَقْعُد قُعُودًا"، و"خرج يَخرُج خروجًا"، ومنها "فَعَال"، وهو في الكثرة بعد "فُعُول"، نحو: "نَبَتَ نَباتًا"، و"ثَبَتَ ثَباتًا وثُبُوتًا"، على القياس. وقد جاء فيه أيضًا "الفُعال" بالضمّ، كما جاء "الفُعُول" و"الفَعال"، قالوا: "عَطَسَ عُطاسًا"، و"نَعَسَ نُعاسًا". وكثُر "الفُعال" فيما كان صوتًا، نحو: "الصُّراخ"، و"النُّباح".

وقالوا: "سَكَتَ يَسكُتُ سَكْتًا"، جاءوا به على "فَعْلٍ"، جعلوه كـ "القَتْل" في المتعدّي، وقالوا فيه أيضًا: "سُكوتًا" على القياس، وقالوا: "المَكث"، جاءوا به على "فَعْلٍ"، جعلوه كـ "القَبْح" في المتعدي. وقالوا: "فَسَقَ يَفْسُقُ فِسْقًا"، جعلوه كـ "الذِّكْر" في المتعدّي. وقالوا: "عَمَرَ المَنزلُ عِمارَةً" جعلوه كـ "الشّكايَة" و"القِصارَة" في المتعدي. وأمّا "الحِجُّ" فذكره سيبويه (١) في المصادر، جعله كـ"الذِّكْر" في المتعدي، وعن أبي زيد أن "الحَج"، بالفتح المصدر، و"الحِج"، بالكسر اسم الحاج، وأنشد [من الكامل]:

٨٧٣ - وكأنّ عاقِبَةَ النشُورِ عليهمِ ... حِجُّ بأَسْفَلِ ذي المَجاز نُزُولُ


(١) الكتاب ٤/ ١٠.
٨٧٣ - التخريج: البيت لجرير في ديوانه ص١٠٤؛ والاشتقاق ص ١٢٣؛ وجمهرة اللغة ص ٨٦؛ وشرح شواهد الإيضاح ص ٦٠٩؛ ولسان العرب ٢/ ٢٢٦ (حجج).
اللغة والمعنى: النشور: العودة أحياء من القبور. الحِج: الحاج. ذو المجاز: موضع. أراد أنهم سيحجون بعد مماتهم وعودتهم من القبور يوم القيامة.
الإعراب: "وكأن": الواو: بحسب ما قبلها، "كأن": حرف مشبه بالفعل. "عاقبة": اسم "كأن" منصوب بالفتحة، وهو مضاف. "النشور": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "عليهم": جار ومجرور متعلّقان باسم المفعول "النشور". "حج": خبر "كأن" مرفوع بالضمّة. "بأسفل": جار ومجرور متعلقان بالمصدر "نزول". "ذي": مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف. =

<<  <  ج: ص:  >  >>