للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال (١): لأن "جئني" في معنى "هات"؛ فحمل النصب على معناه. والنصبُ في الأوّل أقوى, لأن اسم الفاعل أصله التنوين والنصب، و"جئني" أصله الجرّ؛ لأنّه لا يتعدّى إلَّا بالباء، وقد تقدّم الكلام عليه. وينبغي أن يكون إعماله مضمرًا في نحو قولك: "أزيدًا أنت ضاربُه" لما اشتغل اسم الفاعل عن مفعوله الذي هو"زيد" بضميره، لم يعمل فيه، وكان العامل مقدرًا دلّ عليه الظاهر، كأنّك قلت: "أضاربٌ زيدًا أنت ضاربُه". ومثله "أَعمرًا أنت مكرمٌ أخاه"، والتقدير: "أمكرمٌ عمرًا أنت مكرمٌ أخاه".

فإن قيل: الهاء في "زيدًا أنت ضاربُه" في موضع خفض، فكيف تنصب ما ضميرهُ مجرور، قيل: لمّا كان هذا الضمير المجرور في حكم المنصوب من حيث كان التنوين مرادًا، و"ضاربٌ" في معنى الفعل، صار كقولك: "أزيدًا مررت به"، الضميرُ مجرور، وهو في الحكم منصوب.

[[إعمال مبالغة اسم الفاعل]]

قال صاحب الكتاب: قال سيبويه (٢): وأجروا اسم الفاعل إذا أرادوا أن يبالغوا في الأمر مجراه, إذا كان على بناء "فاعل"، يريد نحو: شراب وضروب ومنحار وأنشد للقُلاخ [من الطويل]:

٨٩٦ - أخا الحرب لباساً إليها جلالها ... [وليس بولاج الخوالف أعقلا]


= اللغة: بنو بدر: هم بيت فزارة وعدّهم، وكذلك منظور بن زبان بن سيار من فزارة أيضًا، وهم أخوال جرير.
المعنى: هل في قومك مثل بني بدر، أو مثل أهل منظور بن زبان بن سيار؟! فإن كان في قومك يماثلهم، تقدر على هجائي والوقوف أمامي.
الإعراب: "جئني": فعل أمر مبني على السكون، والنون: للوقاية، والياء: ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره (أنت)."بمثل": جار ومجرور متعلقان بـ"جئني". "بني": مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. "بدر": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "لقومهم": "لقوم": جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة، بتقدير (جئني بمثلهم كافين)، و"هم": ضمير متصل في محل جرّ بالإضافة. "أو": حرف عطف. "مثل": مفعول به منصوب بالفتحة لفعل محذوف تقديره (هات). "أسرة": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "منظور": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "ابن": صفة (منظور) أو (بدل منه) مجرورة بالكسرة. "سيار": مضاف إليه مجرور بالكسرة.
وجملة "جئني": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "هات مثل" (المقدّرة) معطوفة عليها لا محلّ لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "جئني بمثل .. أو مثلَ" حيث عطف الاسم المنصوب (مثلَ) على الاسم المجرور (بمثل) ظاهرًا، وفي الحقيقة هو عطف جمل.
(١) أي: سيبويه؛ وانظر: الكتاب ١/ ١٧٠.
(٢) الكتاب ١/ ١١٠.
٨٩٦ - التخريج: البيت للقلاخ بن حزن في خزانة الأدب ٨/ ١٥٧؛ والدرر ٥/ ٢٧٠؛ وشرح أبيات =

<<  <  ج: ص:  >  >>