للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال الشارح: قد تقدّم القول: إنّ "أفعل منك" موضوع للتفضيل، وهو بمنزلة الفعل، إذ كان عبارة عنه ودالًّا على المصدر والزيادة، كدلالة الفعل على المصدر والزمان، فمنع التعريف كما لا يكون الفعل معرَّفًا، ومنع التثنية والجمع كما لا يكون الفعل مثنّى ولا مجموعًا، وكذلك لا يجوز تأنيثه، إنّما تقول: "هندٌ أفضل منك" من غير تأنيث، وذلك لأن التقدير: "هندٌ يزيد فضلُها على فضلك"، فكأن "أفعل" ينتظم معنى الفعل والمصدر، وكل واحد من الفعل والمصدر مذكّرٌ، لا طريقَ إلى تأنيثه.

فإن قيل: فأنت تقول: "قامت المرأة"، و"انطلقت الجارية"، فتُلْحِق الفعلَ علمَ التأنيث، فما بالُك لا تفعل ذلك فيما كان في معناه؟ فالجواب أن الفعل نفسه لا يؤنّث، فإذا قلت: "قامت هندٌ"، فالعلامةُ إنّما لحقته لتأنيث الفاعل، بدليلِ أنّها لا تلحقه إلَّا إذا كان الفاعل مؤنّثًا للإيذان بأنّ الفعل مسندٌ إلى مؤنّث، ولو كان ذلك التأنيث للفعل نفسه، لجاز تأنيثُه مع الفاعل المذكّر، نحو: "قامت زيدٌ"، وذلك لا يقوله أحدٌ، وهذا أحدُ ما يدلّ على اتّحاد الفاعل والفعل، وأنّهما كالشيء الواحد.

فأمّا إذا أدخلت الألف واللام، نحو: "زيدٌ الأفضل"، خرج عن أن يكون بمعنى الفعل، وصار بمعنى الفاعل، واستغنى عن "مِنْ" والإضافةِ، وعُلم أنّه قد بأنّ بالفضل، فحينئذ يؤئث إذا أريد المؤنّث، ويثنّى، ويجمع، فتقول: "زيد الأفضل"، و"الزيدان الأفضلان"، و"الزيدون الأفضلون، والأفاضلُ"، و"هندٌ الفُضْلَى"، و"الهندان الفُضْلَيان"، و"الهندات الفُضْلَيات"، و"الفُضَلُ" إن شئت تثني، وتجمع، وتؤنّث، كما تفعل بالفاعل، لأنه في معناه.

فأمّا إذا أضيف، ساغ فيه الأمران: الإفراد في كلّ حال، تقول: "زيدٌ أفضلكم"، و"الزيدان أفضلُكم"، و"الزيدون أفضلُكم"، وتقول في المؤنّث: "هند أفضلكم"،


= ابن الحاجب ١/ ٣٤٩؛ ورصف المباني ص ١٦٨؛ وهمع الهوامع ١/ ٥٩.
اللغة: الثقلان: الإنس والجن. الجيد: العنق. السالفة: صفحة العنق، أو الشعر الملاصق لها. القذال: ما بين الأذنين من مؤخّر الرأس.
المعنى: إنّ ميّة أحسن الإنس والجنّ عنقًا وشعرًا ورأسًا.
الإعراب: "ومية": الواو: بحسب ما قبلها، و"مية": مبتدأ مرفوع. "أحسن": خبر المبتدأ مرفوع، وهو مضاف. "الثقلين": مضاف مجرور بالياء لأنّه مثنى. "جيدًا": تمييز منصوب. "وسالفة": الواو: حرف عطف، و"سالفة": معطوف على "جيدًا" منصوب. "وأحسنه": الواو: حرف عطف، و"أحسنه": معطوف على "أحسن" مرفوع، وهو مضاف، والهاء: ضمير متصل مبنيّ في محلّ جرّ بالإضافة. "قذالًا": تمييز منصوب.
وجملة "ميّة أحسن ... ": لا محلّ لها من الإعراب لأنّها ابتدائية، أو معطوفة على جملة سابقة.
والشاهد فيه قوله: "أحسن الثقلين"، وقوله: "وأحسنه" حيث إنّ أفعل التفضيل إذا أُضيف جاز في المضاف إليه الوجهان: الجمع والإفراد.

<<  <  ج: ص:  >  >>