للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يحتاجون إلى المدَّ عوضًا من شيء قد حُذف، أو للِين الصوت به. ألا ترى أن الضرب الثالث من الطويل نحوَ قوله [من الطويل]:

٩٤١ - أقِيموا بني النُّعْمانِ عَنَّا صُدُورَكم ... وإلا تُقِيموا صاغِرِينَ الرُّؤُوسَا

ونحوَ قول الآخر [من الطويل]:

٩٤٢ - لَعَمْرُك إنّي في الحياة لَزاهِدٌ ... وفي العَيْش ما لم ألْقَ أُمَّ حَكِيمِ

إنَّما لزم الرِّدْف ليكون عوضًا من السَبَب المحذوف من "مَفاعِيلُنْ"؟ فاعرفه.


٩٤١ - التخريج: البيت ليزيد بن الخذاق في شرح اختيارات المفضل ص ١٢٨٦؛ وبلا نسبة في لسان
العرب ١٢/ ٤٩٩ (قوم)؛ وتاج العروس (قوم).
اللغة: أقيموا عنا: أزيلوا أو أبعدوا ونحّوا. صاغرين: مرغمين، كارهين.
المعنى: ابتعدوا عنّا يا بني النعمان، فإن لم تفعلوا برضى ابتعدتم مرغمين.
الإعراب: "أقيموا": فعل أمر مبنى على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة، والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل، والألف: للتفريق. "بني": منادى مضاف منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. "النعمان": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "عَنّا": جار ومجرور متعلقان بـ"أقيموا". "صدوركم": مفعول به منصوب بالفتحة، و"كم": ضمر محصل في محلّ جرٍّ بالإضافة. "وإلا": الواو: استئنافية، "إلا": مركبّة من "إن": الشرطية، و"لا": النافية. "تقيموا": فعل مضارع مجزوم (جواب الشرط) بحذف النون لاتصاله بواو الجماعة، والواو: ضمر متصل في محل رفع فاعل، والألف: للتفريق. "صاغرين": حال منصوبة بالياء والنون لأنه جمع مذكر سالم. "الرؤوسا": مفعول به منصوب بالفتحة، والألف: للإطلاق.
وجملة "أقيموا": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "تقيموا": جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء، لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "إلا تقيموا": جملة استئنافية لا محل لها من الإعراب، وجملة "تفعلوا" المقدرة جملة فعل الشرط غير الظرفيّ لا محل لها من الإعراب، وجملة "بني النعمان": اعتراضية لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه: لزوم الرّدف ليكون عوضًا من السبب المحذوف من "مفاعيلن".
٩٤٢ - التخريج: البيت لقطرى بن الفجاءة في الكامل ص ١٢٢٦؛ وله أو لصالح بن عبد الله العبشمي، أو لعبيدة بن هلال اليشكري، أو لعمرو القنا، أو لحبيب بن سهم التميمى في الأغانى ٦/ ١٤٨، ١٤٩، ١٥٧.
المعنى: يحلو الزهد في الحياة إن لم تكن أم حكيم معى، فلا طعم للعيش بدون لقائها.
الإعراب: "لعمرك" اللام: حرف ابتداء، "عمر": مبتدأ مرفوع بالضمّة، وهو مضاف، والكاف: ضمير متصل مبني في محلّ جرّ مضاف إليه، وخبر المبتدأ محذوف تقديره: قسمي. "إني": حرف مشبّه بالفعل، والياء: ضمير متصل مبني في محل نصب اسم "إن". "في الحياة": جارّ ومجرور متعلقان بـ"زاهد". "لزاهد": اللام: مزحلقة للوكيد، "زاهد": خبر "إن" مرفوع بالضمَّة. "وفي العيش": الواو: حرف عطف، "في العيش": جارّ ومجرور متعلقان بـ"زاهد". "ما": حرف نفي. "لم": حرف نفي وقلب وجزم. "ألق": فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلّة من آخره، وفاعله ضمير مستتر وجوبًا تقديره: أنا. "أم": مفعول به منصوب بالفتحة، وهو مضاف. "حكيم": مضاف إليه مجرور بالكسرة.=

<<  <  ج: ص:  >  >>