للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكذلك "مَساجِدُ" في جمع "مَسْجِدٍ"، فالميم زائدة, لأنه من "السُّجود"، والألف للجمع، والسين فاءٌ فاصلةٌ بينهما. و"تَناضِبُ"، جمع "تَنْضُبٍ"، وهو ضرب من الشجر، فالتاء فيه زائدة لِما تقدّم من مخالفة بنائه للأصول، والألف مزيدة للجمع، والنون التي هي فاءٌ، قد فصلت بين الزيادتين أيضًا. و"يرَامِعُ" جمع "يَرْمَع"، وهو الحجارة الرقاق، فالياء زائدة فيه لِما تقدّم من أنّها لا تكون أصلًا مع الثلاثة، والَألف زائدة للجمع، والراء فاصلة بينهما.

وأمّا المفرد فقد جاء على "أُفاعِل" بضمّ الهمزة، قالوا: "أُجارِدُ" وهو موضع، والصفة "أُدابِرٌ"، و"أُباتِرٌ". وذكر سيبويه (١) "أدابر" في الأسماء، والصواب أنه صفة، يقال: "رجلٌ أُدابرٌ" للذي يقطع رَحِمَه، ولا يلوي على أحد، كأنّه يُعْرِض عنهم، ويُوَلّيهم دُبْرَه. ومثله: "أُباتِرٌ" للذي يقطع رحمه، فالألف فيه زائدة؛ لأنها لا تكون في بنات الثلاثة فصاعدًا إلَّا زائدة. وإذا ثبت زيادة الألف، كانت الهمزة في أوّله زائدة؛ لأنها لا تكون أصلاً في أوّل بنات الثلاثة، مع أنّ "أدابر"، و"أباتر" من "الدُّبْر" و"البَتْر"، وقد فصلت الفاء بين الزيادتين.

وجاء أيضًا على "أَفَنْعَلِ"، قالوا في الاسم: "ألَنْجَجٌ"، وهو العُود يُتبخّر به، ويقال فيه: "يَلَنْجَجٌ"، و"ألَنْجُوجٌ"، وكذلك "ألَنْدَدٌ" اللام فاصلة بين الزيادتين التي هي الهمزة والنون، و"الألندد" بمعنى "الألَدِّ"، يقال: "خَصْمٌ ألنددٌ"، أي: خصيم، قال [من الكامل]:

٩٤٧ - [يوفي على جذم الجذولِ كأَنَّهُ] ... خَصْمٌ أَبَرَّ على الْخُصُوم ألَنْدَدُ


(١) الكتاب ٤/ ٢٤٦.
٩٤٧ - التخريج: البيت للطرماح في ديوانه ص ١٣٩؛ وشرح أبيات سيبويه ٢/ ٤٠٧؛ ولسان العرب ٣/ ٣٩١ (لدد)؛ وبلا نسبة في جمهرة اللغة ص ٦٠٥.
اللغة: يوفي: يُشرِف. والجذْمُ: أصل الشجرة. والجُذول: جمع جِذل، وهو أيضًا الأصل من الشجرة. وأبَرَّ: غَلَب. وألنْدد: الشديدُ الخصومة.
المعنى: وصف حرباء، فشبهه في تحريك يديه عند استقبال الشمس لما يجد من أذى الحر، بخصم ظهر على خصمه، فظل يحرك يديه حرضًا على الكلام وسرورًا بالغلبة.
الإعراب: "يوفي": فعل مضارع مرفوع بضمّة مقدرة على الياء، وفاعله ضمير مستتر تقديره: هو. "على جذم": جار ومجرور متعلقان بـ"يوفي"، والمجرور مضاف."الجذول": مضاف إليه مجرور. "كأنه": حرف مشبه بالفعل، والهاء: ضمير متصل في محل نصب اسمه. "خصْمٌ": خبر لـ"كأنّ" مرفوع. "أبرَّ": فعل ماض مبني على الفتح، فاعله مستتر جوازًا تقديره "هو". "على الخصوم": جار ومجرور متعلقان بـ"أبَرَّ". "ألندَدُ": صفة لـ"خصْمٌ" مرفوع بالضمة.
وجملة "يوفي": ابتدائية لا محل لها. وجملة "كأنه خصم": في محل نصب حال. وجملة "أبَرَّ": صفة لـ"خصْمٌ" محلها الرفع.
والشاهد فيه: مجيء "ألنْدَد" صفة بمعنى "ألَدّ"، و"الألَدُّ" من "اللدد"، وهو شدة الخصام.

<<  <  ج: ص:  >  >>