للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

و"خاتِمٌ"، بالفتح والكسر، و"خاتام"، و"خَيْتام"، كلّه بمعنى واحد، وقد فصلت التاء بين الزيادتين، وهما الياء والألف فيمن قال: "خَيْتام" وبين الألفيْن في "خاتام".

وقالوا "دَيْمَاسٌ"، و"دِيماسٌ"، بالفتح والكسر، والديماس: سجنٌ كان للحَجّاج، وقد يقال للقَبر: "ديماس"، كأنّه من "دمستُه"، أي: دفنته، فالياء والألف زائدتان لذلك، وقد وقعت الميم التي هي عين فاصلة بينهما. وقد قالوا في جمعه: "دَيامِيسُ"، و"دَمامِيسُ". فمن قال: "دياميس" بالياء كانت الياء عنده غير منقلبة عن غيرها، والأقيس أن يكون جمع "دَيْماس" بالفتح. ومن قال: "دَمامِيسُ" كانت الياء في "ديماس" منقلبة من الميم الأولى، إذ الأصل "دِمّاسٌ" كما قالوا: "قِيراطٌ" في "قِرَّاط" لقولهم: "قَرارِيطُ". و"الشَّيْطان" معروف، والياء والألف زائدتان، وقد فصلت بينهما العين التي هي الطاء، وذلك على رأي من يأخذه من "شَطَنَ"، أي: بَعُدَ. و"البَيْطار" معروف، وهو مأخوذ من "بطرتُ"، أي: شققت، فالياء والألف زائدتان، وقد وقعت العين التي هي الطاء فاصلة بينهما. و"الغَيْداق": الرجل الكريم، وهو أيضًا من ولد الضَّبّ.

وقالوا: "تَوْرابٌ" بمعنى التُّراب، ففصلوا بالراء التي هي عين بين الزائدتين، وفي "التراب" لغات، قالوا: "تُرابٌ"، و"تَوْراب"، و"تَوْرَبٌ"، و"تَيْرَبٌ"، و"تُرْبٌ"، و"ترْبَة"، و"تَرْباءُ".

ومن ذلك "فَيْعُول"، وقد جاء اسمًا وصفة، فالاسم: "قَيْصُومٌ"، و"حَيْزُوم"، والصفة "قَيُّومٌ، و"دَيْمُوم فالقيصوم: نبتٌ؛ والحيزوم: الصدر, لأنه موضع الحزام؛ والقَيُّوم: "فَيْعُول" من "قام بالأمر يقوم"، إذا تَكفّل به، وهو من صفات الله عزّ وجلّ، لأنه المتكفِّل بأرزاق العباد؛ و"الدَّيْمُوم": المَفازة التي لا ماء فيها. قال [من الرجز]:

٩٤٨ - قد عَرِضَتْ دَوِّيَّةٌ دَيْمُومُ

فاعرفه.


٩٤٨ - التخريج: الرجز بلا نسبة في الكتاب ٤/ ٢٦٦.
اللغة: الدَّوّية: الفلاة، نُسِبَت إلى الدَّو، وهي الصحراء. الديمومة: الطامسة الأعلام، والتي لا يُرى بها شخص ما، وأصله من دَمَمْت الشيء أدمُّه إذا طليته، فكأن الدوية طُلِيَت آثارها فطُمِست معالمها.
المعنى: يقول: لقد دخلنا صحراء ليس فيها ما يُهْتَدى به.
الإعراب: "قد": حرف تحقيق. "عَرضَتْ": فعل ماضٍ مبني على الفتح، والتاء: للتأنيث حرف لا محل له من الإعراب. "دَويةٌ": فاعل مرفوع بالضمة. "دَيْمُومُ": صفة لـ (دوية) مرفوعة بالضمة.
وجملة "عرضت دوية" ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه: مجيء الصفة على وزن (فَيعُول) فـ (دَيمُومٌ) وزنها (فَيعُول)، وهي صفة كما لاحظنا.

<<  <  ج: ص:  >  >>