للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فصل [زيادة حرفين بينهما عينُ الكلمة ولامها]

قال صاحب الكتاب: وبينهما العين واللام في نحو: "خيزلي", و"خيزري", و"حنطأو".

* * *

قال الشارح: قد فُصل بالعين واللام بين الزيادتين، فمن ذلك "فَيْعَلَى"، قالوا: "خَيْزَلَى" وهو ضربٌ من المَشْي فيه تفكّكٌ كمشي النسوان. يُقال: "خَيْزَلَى"، و"خَيْزَرَى"، ومثله "الخَوْزَرَى"، قال [من الرجز]:

٩٥٠ - والناشِئات الماشِيات الحَوْزَرَى

ولا نعلمه جاء صفة، فالخيزلى فيه زائدان: الياء، والألف، وقد فصل بينهما العين واللام، ومثله "الخوزرى" الواو زائدة والألف، لأنهما لا تكونان أصلًا مع ثلاثة أحرف أُصول.

وأمّا "حِنْطَأوٌ" فهو القصير، وقيل: العظيم البطن، و"الكِنْثَأْوُ" العظيم اللِّحْية، ولا نعلمه جاء اسمًا، فالنون فيهما زائدة؛ لقولهم في تصغيره: "حُطَيَّةٌ"، و"كثأتْ لحيتُه" إذا كثرت، قال [من الطويل]:

٩٥١ - وأنْتَ امْرُؤ قد كَثَأتْ لك لِحْيَةٌ ... كأنّك منها قاعدٌ جُوالقِ


٩٥٠ - التخريج: الرجز لعروة بن الورد في لسان العرب ٤/ ٢٣٧ (خزر)؛ والتنبيه والإيضاح ١/ ١١٤؛ وتاج العروس ١١/ ١٥٨ (خزر)؛ ومجمل اللغة ٢/ ١٨٥؛ وليس في ديوانه؛ وبلا نسبة في أساس البلاغة (خزر).
المعنى: لعلّه يصف فتيات صغيرات يمشين مشية فيها تفكك.
الإعراب: "والناشئات": الواو: بحسب ما قبلها، "الناشئات": قد تكون اسمًا معطوفًا، أو مبتدأ مرفوعًا على المحل ومجرورًا على اللفظ بواو ربّ. "الماشيات": صفة للناشثات منها بحركة الإعراب. "الخوزرى": مضاف إليه مجرور بكسرة مقدّرة على الألف للتعذر.
والشاهد فيه قوله: "الخوزرى" لغة في الخيزلى والخيزرى.
٩٥١ - التخريج: البيت بلا نسبة في لسان العرب ١/ ١٣٧ (كثأ)؛ وتاج العروس ١/ ٣٨٤ (كثأ).
اللغة والمعنى: الجوالق: الكيس من الخيش ونحوه.
شبّه لحيته الطويلة بكيس خشن اختبأ فيه صاحبها.
الإعراب: "وأنت": الواو: بحسب ما قبلها، "أنت": ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ. "امرؤ": خبر مرفوع بالضمّة. "قد": حرف تحقيق. "كثأت": فعل ماضٍ مبني على الفتح، والتاء: للتأنيث. "لك": جارّ ومجرور متعلّقان بالفعل. "لحية": فاعل مرفوع بالضمّة. "كأنك": حرف مشبّه بالفعل، والكاف: ضمير متصل مبنى في محلّ نصب اسم "كأنّ"."منها": جارّ ومجرور متعلّقان بالخبر بعدهما. "قاعد": خبر "كأن" مرفوع بالضمّة. "في جوالق": جارّ ومجرور متعلّقان بالخبر "قاعد". =

<<  <  ج: ص:  >  >>