للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"رُحَضاءُ"، و"قُوَباءُ"، والصفة: "عُشَراءُ"، و"نُفَساءُ". والرحضاء: العَرَق في أثر الحُمى، وهذا البناء في الجمع كثير، نحو: "خُلَفاء"، و"ظرفاء"، و"شرفاء".

ومن ذلك "فِعّلاء" بكسر الفاء وفتح العين، قالوا في الاسم: "السِّيَراء"، و"الخِيلاء"، ولم يأتِ صفة، والسيراء: بُرْدٌ فيه خطوطٌ.

ومن ذلك "فَعَلاء" بفتح الفاء والعين، قالوا: "جَنَفاءُ"، و"قَرَماء"، فالجنفاء: ماءٌ لمُعاوية بن عامر. قال الشاعر [من الوافر]:

٩٥٢ - رحلتُ إليك من جَنَفاءَ حتّى ... أنَخْتُ فِناءَ بَيْتِك بالمَطالِ

وقرماء: بالقاف وتحريك العين موضع. والجوهريّ (١) ذكره بالفاء، وهو مُصحَّفٌ، إنّما هو بالقاف، وقالوا في الصفة: "الثأداء" بمعنى الأمَة، يُقال: "ثَأَداء"، و"دَأَثاء"، مقلوب منه. قال ابن السكّيت: ليس في الكلام "فَعَلاء" بالتحريك إلَّا حرف واحد وهو "الدَّأثاء" يعني في الصفات، فهذه الأسماءُ الألفان في آخرها زائدان.

ومِمّا زيد في آخرها زائدان "فَعْلان" بفتح الفاء وسكون العين في الاسم والصفة، فالاسم: "السَّعْدان"، و"الضَّمْران"، والصفة: "الرَّيّان" و"العَطْشان"، فالسعدان: نبتٌ له شَوْك، وهو من أفضل مَراعي الإبل، وفي المثل: "مَرْعى ولا كالسَّعْدان" (٢)، وضَمْرانٌ: بالضاد المعجمة نبتٌ أيضًا.

ومن ذلك "فَعَلان" بفتح الفاء والعين فيهما، فالاسم: "كَرَوانٌ"، و"وَرَشانٌ"،


٩٥٢ - التخريج: البيت لابن مقبل في ملحق ديوانه ص ٣٩٢؛ ومعجم ما استعجم ص ٣٩٨؛ ولزبان بن سيار الفزاري في شرح أبيات سيبويه ٢/ ٤١٢؛ ولسان العرب ٩/ ٣٤ (جنف)، ١٥/ ١٥ (طلا)؛ وبلا نسبة في أدب الكاتب ص٥٩١؛ وجمهرة اللغة ص١٢٣٣؛ ولسان العرب ٣/ ١٠٢ (تأد)، ١٢/ ٤٥٢ (فرم).
اللغة: جَنَفَاء: اسم موضع في بلاد بني فزارة. والمطالي: مناقع المياه، واحدها مِطْلاء، وقيل: جمع مَطَلَى، وهو وادٍ في بلاد بني بكر، وجمعه الشاعر بما حَوْله، فجعله مَطالي.
المعنى: لقد رحلت إليك من بلدي جَنَفاء إلى أنْ حطَطْت رحالي في فناء بيتك الكائن بالمطالي.
الإعراب: "رحلتُ": فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. "إليك": جار ومجرور متعلقان بالفعل (رَحلْت). "من جنفاء": جار ومجرور متعلقان بالفعل (رحلْتُ)، وعلامة جر "جَنَفاء" الفتح لأنه ممنوع من الصرف. "حتى": حرف غاية وابتداء. "أنَخُتُ": مثل (رحلْتُ)."فِناء": اسم منصوب بنزع الخافض، والأصل: بفناء بيتك. "بيتك": مضاف إليه مجرور بالكسرة، والكاف: ضمير مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه. "بالمطالِ": جار ومجرور متعلقان بحال من "بيتك".
وجملة "رحلْتُ"،: ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "أنخت": استئنافية لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "جَنَفاء"، اسمًا لموضع.
(١) انظر: الصحاح، مادة (فرم).
(٢) جمهرة الأمثال ٢/ ٢٥٤؛ وزهر الأكم ٣/ ٥٥؛ والعقد الفريد ٣/ ١٠٨؛ وكتاب الأمثال ص ١٩٩؛ والمستقصى ٢/ ٢٤٤؛ ومجمع الأمثال ٢/ ٢٧٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>