للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"جِرْدَحْلٍ" (١)، و"قِرْطَعْبٍ" (٢)، لكن ورد من السماع ما أرغب عن القياس، على أنه حكي السيرافيّ: "قُنْفَخْرٌ" بضمّ القاف، فعلى هذا تكون النون زائدة للمثال, لأنه ليس في الكلام "جُرْدَحْلٌ" بضمّ الجيم.

ومن ذلك "كُنْتَألٌ" وهو القصير، والنون زائدة, لأنه ليس في الكلام "فُعْلَلّ". ومن ذلك "فَنَعْلَل" قالوا: "كَنَهْبَل"، وهو شجر، فالنون زائدة, لأنه ليس في الأُصول "سَفَرْجُلٌ" بضمّ الجيم، وهو قليل.

[فصل [زيادة حرف واحد بعد العين]]

قال صاحب الكتاب: وبعد العين في نحو عذافر وسميدع وفدوكس وحبارج وحزنبل وقرنفل وعلكد وهمقع وشمخر.

* * *

قال الشارح: وقد جاءت الزيادة بعد العين في تسعة أبنية، من ذلك "فُعالِل"، وقد جاء اسمًا وصفة، فالاسم: "جُخادِب"، و"بُرائِل"، والصفة: "فُرافِص"، و"عُذافِر"، فالجُخادِبُ والجُخْدُب: ضربٌ من الجَنادِب، وهو الأخضر الطويل الرجلين، وألفه زائدة. وبُرائلُ الديك: هو ريش رَقَبَته، يُقال: "بَرْألَ الديكُ"، إذا نفش بَرائلَه ليقاتلَ، والألف فيه زائدة. والفُرافِص: الأسد. والعُذافِرُ: الجمل الشديد.

ومن ذلك "فَعَيْلَل"، ولا يكون إلَّا صفة، وذلك نحو: "سَمَيْدَعٍ"، وهو السيّد، و"عَمَيْثَلٍ"، وهو "الذيّال" بذَنَبه، ويُقال: "ناقةٌ عميثلةٌ"، أي: جسيمة.

ومن ذلك "فَعَوْلَل"، يكون اسمًا وصفة، فالاسم: "حَبَوْكَرٌ" و"فَدَوْكَسٌ"، والصفة: "سَرَوْمَطٌ"، و"عَشَوْزَنٌ". فالحبوكر: الداهية. والفدوكس: الأسد. والسرومط: الطويل من الإبل وغيرها. والعشوزن: الصلب الشديد، والمؤنّث عَشَوْزنةٌ.

ومن ذلك "فَعالِل"، وهو بناء تكسير يكون اسمًا وصفة، فالاسم: "حَبارجُ" تكسير "خبْرُجٍ"، والصفة: "قَراشِبُ"، وهو تكسير "قِرْشَبٌ" بكسر القاف، وهو المُسِنّ، وقد وقعت الزيادة فيهما بعد العين.

فمن ذلك "فَعَنْلَل" بفتح الفاء والعين واللام، ولا يكون إلَّا صفة، قالوا: "جَحَنْفلٌ"


(١) الجِردَحْل من الإبل: الضخم. (لسان العرب ١١/ ١٠٩ (جردحل)). وسيشرحها المؤلف في الفصل التالي.
(٢) القرطعب: السحاب كما سيشرحها المؤلف في الفصل التالي. وفي لسان العرب ١/ ٦٧١ (قرطعب): "ما عليه قرطعبة، أي: قطعة خرقة".

<<  <  ج: ص:  >  >>