للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

للغليظ الشفة، و"حَزَنْبَلٌ" للقصير الموثوق الخَلْق، والنون زائدة فيه بعد العين، ألحقتْه بـ"شَمَردَلٍ"؛ لأنها لا تكون ثالثة ساكنة في الخمسة إلَّا زائدة، وذلك لكثرِة ما ظهر من ذلك بالاشتقاق من نحو: "حَبَنْطَى"، و"دَلَنْظَى"، ثمّ حمل غير المشتقّ على المشتقّ.

ومن ذلك "فَعَنْلُل" بضمّ اللام في الاسم، وهو قليل، قالوا: "عَرَنْتُنٌ"، و"قَرَنْفُلٌ". فالعرنتن: نبت يدبغ به. والقرنفل: نبت وهو من طِيب العرب، والنون فيه زائدة لما ذكرناه، ولأنه ليس في الأُصول ما هو على مثال "سَفَرْجُلٍ" بضمّ الجيم.

ومن ذلك "فِعَّلٌ" بكسر الفاء وفتح العين مضاعفةٌ، ولا نعلمه جاء إلَّا صفة، قالوا: "عِلَّكْدٌ"، و"هِلَّقْسٌ". فالعلكد: الغليظ، وقال المبرّد: العجوز المُسِنّة. والهلّقس: الشديد من الجمال والناس، واللام الثانية التي هي عين مضاعفة زائدة.

ومن ذلك "فُعَّلِلٌ" بضمّ الفاء، وفتح العين مضاعفة وكسر اللام الأوُلى، قالوا في الاسم: "هُمَّقِعٌ"، وفي الصفة: "زُمَّلِقٌ". الهمّقع: نبتٌ. قال الجَرْميّ: هو ثمرُ التَنْضُب، فعلى هذا هو اسم. قال الفرّاء: قال لي شُبَيْلٌ: هو الأحمق، فعلى هذا يكون صفة، والأوّلُ مضمون كلامِ سيبويه (١). والزُّمَّلِق: الذي يُنْزِل قبل أن يُجامِع، وقيل: الذي ينسُك، ويخرج من بين القوم، يُقال: "زُمَّلِقٌ"، و"زُمَلِقٌ"، مثل "هُدَبِدٍ".

ومن ذلك "فُعَّلَّ" بضمّ الفاء وتشديد العين وإسكان اللام الأُولى، قالوا: "شُمَّخْرٌ"، و"ضُمَّخْزٌ"؛ فالشمّخر: العظيم من الإبل والناس، والضمّخز: المتعظّم، قال رُؤبة [من الرجز]:

٩٥٤ - أنا ابنُ كل مُصْعَبٍ شُمّخْزِ ... سامٍ على رُغْمِ العِدَى ضُمَّخْزِ

يا أيّها الجاهِلُ ذو التَنَزي ... لا تُوعِدَنَّ حَيَّةً بالنَّكْزِ


(١) الكتاب٤/ ٢٩٨.
٩٥٤ - التخريج: الرجز لرؤبة في ديوانه ص ٦٣، ٦٤؛ شرحًا أبيات سيبويه ١/ ٤٧١؛ والمقاصد النحوية ٤/ ٢١٩؛ وبلا نسبة في الأشباه والنظائر ٥/ ١٦٩؛ وجمهرة اللغة ص ٨٢٥؛ والمقتضب ٤/ ٢١٨.
اللغة: التنزي هنا خفة الجهل، وأصل التنزي الوثب.
الإعراب: "أنا": ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ. "ابن": خبر مرفوع بالضمة، وهو مضاف. "كلّ": مضاف إليه مجرور بالكسرة، وهو مضاف."مُصْعب": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "شمخر": نعت مجرور بالكسرة."سامٍ": نعت ثانٍ مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة. "على": حرف جر. "رُغم": اسم مجرور بالكسرة، وهو مضاف، والجار والمجرور متعلقان بـ"سام"، وهو مضاف. "العِدَى": مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر. "ضمخز": نعت مجرور بالكسرة. "يا": حرف للنداء. "أيها": "أي": منادى مبني على الضم في محل نصب، وها: حرف للتنبيه. "الجاهل": صفة لِـ"رأي" مرفوعة. "ذو": صفة لـ "الجاهل" مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الستة. "التنزّي": مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الياء للثقل. "لا": =

<<  <  ج: ص:  >  >>