للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فشاذّ، فسبيله عندنا على تشبيه "لَمْ" بـ"لَا". ومثله قول الآخر [من مجزوء الكامل]:

٩٥٨ - أن تَهْبِطِينَ بِلادَ قو ... مٍ يَرْتَعُونَ من الطّلاحِ

فهذا على تشبيه "أن" بـ"مَا" المصدريّة. وهذا طريق الكوفيين؛ فأمّا البصريون فيحملونه وأشباهَه على أنها المخفّفة من الثقيلة، وتخفيفها ضرورة، والضمير فيها ضمير الشأن والحديثِ، والمراد: أنه تهبطين، فاعرفه.


= اللغة: نعم: قبيلة من قبائل العرب. صليعاء: تصغير "صلعاء" ويوم الصلعاء: موقعة الصليعاء. وتروى (الصليغاء) وهي موقعة كذلك.
المعنى: إن رجال نعم هم الذين جعلوهم يحافظون على عهد الجوار.
الإعراب: "لولا فوارس": "لولا": حرف امتناع لوجود، و"فوارس": مبتدأ مرفوع بالضمة. "من نعم": جار ومجرور متعلقان بصفة محذوفة لـ"فوارس". "وأسرتهم": الواو: عاطفة، "أسرة": اسم معطوف على "نعم" مرفوع بالضمة، والهاء: ضمير متصل في محل جر بالإضافة، و"الميم": للجماعة. "يوم": ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بالفعل (يوفي). "الصليعاء": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "لم يوفون": "لم" حرف جزم مهمل بمعنى ما، و"يوفون": فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. "بالجار": جار ومجرور متعلقان بالفعل (يوفون).
وجملة "لولا فوارس لم يوفوا": ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "فوارس موجودون": جملة الشرط غير الظرفي لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "لم يوفون بالجار": جواب شرط غير جازم لا محلّ لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "لم يوفون" حيث جاءت "لم" نافية غير جازمة، وقيل: ضرورة شعرية.
٩٥٨ - التخريج: البيت للقاسم بن معن في المقاصد النحوية ٢/ ٢٩٧؛ وخزانة الأدب ٨/ ٤٢١؛ وبلا نسبة في الأزهية ص ٦٥؛ ورصف المباني ص١١٣؛ وسرّ صناعة الإعراب ٢/ ٤٤٨؛ ولسان العرب ٢/ ٥٣٢ (طلح)، ٩/ ١٩٨ (صلف)، ١٣/ ٣٦ (أنن).
اللغة: زعيم: كفيل. نويقة: تصغير ناقة، وهي أنثى الجمل. الرزاح: السقوط من الإعياء والهزال. المنون: الموت. الطلاح: نوع من الشجر.
الإعراب: "أنْ": مخفّفة من "أنّ" الثقيلة، واسمها ضمير محذوف تقديره: "أنّك" أو ضمير شأن محذوف. "تهبطين": فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والياء: ضمير في محل رفع فاعل. "بلاد": مفعول به منصوب، وهو مضاف. "قوم": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "يرتعون": فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو: ضمير في محلّ رفع فاعل. "من الطلاح": جار ومجرور متعلقان بـ"يرتعون".
وجملة "تهبطين": في محلّ رفع خبر "أن". وجملة "يرتعون": في محلّ جرّ نعت "قوم".
والشاهد فيه قوله: "أن تهبطين" حيث أعمل "أن" المخفّفة عمل "أنّ" الثقيلة فرفعت اسمًا لها وهو كاف الخطاب المحذوف، أو ضمير الشأن، ولم يفصل بين "أنّ" وخبرها أي فاصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>