للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكرناه؛ نَصَبَه بإضمارِ "أنْ"، والمعنى: ليكن منّا أن تَدْعِيَ، وأدْعُوَ، ويروى: و"أَدْعُ" على الأمر بحذف اللام، وأنْدَى: أبعدُ صوتًا، والنَدَى: بُعْدُ الصوت.

* * *

قال صاحب الكتاب: وذكر سيبويه (١) في قول كعب الغنوي [من الطويل]:

٩٧٧ - وما أنا للشيء الذي ليس نافعي ... ويغضب منه صاحبي بقؤول

النصب والرفع. وقال الله تعالى: {لنبين لكم ونقر في الأرحام ما نشاء} (٢) أي: ونحن نقر.

* * *

قال الشارح: روى سيبويه هذا البيت منصوبًا ومرفوعًا، فالنصب بإضمار "أنْ" عطفًا على قوله: "للشيء الذي ليس نافعي"، وتقديره: "وما أنا بقَؤُولٍ للشيء غير النافعي، ولا لغَضَب صاحبي بقؤول". والمراد: بقؤولٍ لِما يكون سببًا لغضبه, لأنه لا يقول الغضبَ.

وأما الرفع، فبالعطف على موضعِ "ليس"؛ لأنها من صلةِ "الَّذِي"، و"الَّذِي" تُوصَل بالجمل الابتدائية، ولا يكون لها موضعٌ من الإعراب، فإذا عطفت عليها فعلاً مضارعًا،


(١) الكتاب ٣/ ٤٦.
٩٧٧ - التخريج: البيت لكعب بن سعد الغنويّ في الأصمعيات ص ٧٦؛ والردّ على النحاة ص ١٢٩؛ وخزانة الأدب ٨/ ٥٦٩، ٥٧٣؛ والكتاب ٣/ ٤٦، ولسان العرب ١١/ ٥٧٣ (قول)؛ وبلا نسبة في أمالي ابن الحاجب ١/ ٣٠٤؛ والمقتضب ٢/ ١٩؛ والمنصف ٣/ ٥٢.
المعنى: لست ممن يقول قولاً يغضب صاحبي منه، ولا سيّما إذا لم يكن قولي هذا ينفعني شيئًا.
الإعراب: "وما": الواو: بحسب ما قبلها، و"ما": حرف نفي يعمل عمل "ليس". "أنا": ضمير منفصل مبني في محل رفع اسم "ما". "للشيء": جار ومجرور متعلّقان بـ "قؤول". "الذي": اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ صفة "الشيء". "ليس": فعل ماض ناقص، واسمه ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: هو. "نافعي": خبر "ليس" منصوب بفتحة مقدّرة على ما قبل الياء، والياء: ضمير متصل مبني في محل جرّ مضاف إليه. "ويغضب": الواو: للعطف، و"يغضب": فعل مضارع مرفوع بالضمة، ويجوز فيه النصب بـ"أن" المضمرة بعد الواو. "منه": جار ومجرور متعلّقان بـ "يغضب". "صاحبي": فاعل "يغضب" مرفوع بضمّة مقدّرة على ما قبل الياء، والياء: ضمير متصل مبني في محل جرّ بالإضافة. "بقؤول": الباء: حرف جرّ زائد، و"قؤول": مجرور لفظًا منصوب محلًا على أنه خبر"ما".
وجملة "ما أنا بقؤول": بحسب ما قبلها. وجملة "ليس نافعي": صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. وجملة "يغضب" (في حال الرفع): معطوفة على جملة "ليس نافعي" لا محلّ لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "ويغضب" حيث جوّز سيبويه فيه الوجهين: الرفع والنصب.
(٢) الحج: ٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>