للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال صاحب الكتاب: وقد أجرت العرب "عدمت", و"فقدت" مجراها, فقالوا عدمتني وفقدتني. وقال جران العود [من الطويل]:

١٠٠٦ - لقد كان لي عن ضرتين عدمتني ... وعما ألاقي منهما متزحزح

ولا يجوز ذلك في غيرهما فلا تقول شتمتني ولا ضربتك، ولكن شتمت نفسي وضربت نفسك.

* * *

قال الشارح: قد أجرت العرب "عدمت"، و"فقدت" مجرى "ظننت" ونحوه من الأفعال التي يجوز إلغاؤُها فيما حكاه الفراء، فيقولون: "عدمتُني"، و"فقدتُني". وذلك لأنّ معناهما يؤول في التحصيل إلى معناها. ألا ترى أن معنَى "عدمت الشيءَ: علمتُه" غيرَ موجود. وإذ كانا في معنى العلم، أُجريا مجراها مع أن النّظَر يُحِيل "عدمتُني". ألا ترى أنك إذا قلت: "عدمتني"، فمعناه علمتُني غيرَ موجود، ومحالٌ أن تعلم شيئًا، وأنت غير موجود؛ لأنك إذا علمت كنت موجودًا، وصحّتُه على الاستعارة، وأصلُه: عَدِمَني غيري، وإنما استُعير إلى المتكلّم، وأما قوله [من الطويل]:

لقد كان لي عن ضرّتين ... إلخ

وبعده:

هما الغُولُ والسّعْلاةُ حَلْقِيَ منهما ... مُخدّشُ مابَيْنَ التراقِي مُكَدّحُ

الشاهد فيه "عدمتني" باتحاد الضميرين المتّصلين، والمعنى: أنه كان له امرأتان ضَرَبَهما، فخدّشتا وجهَه، والضرّتان: المرأتان، فاعرفه.


١٠٠٦ - التخريج: البيت لجران العود في ديوانه ص ٤٠؛ وبلا نسبة في تذكرة النحاة ص ٤٢١.
المعنى: لقد كان لي متزحزح عن الجمع بين ضرّتين، لو كنت أعلم بالذي سينالني من أذاهما.
الإعراب: "لقد": اللام: حرف موطّىء للقسم، و"قد": حرف تحقيق."كان": فعل ماض ناقص. "لي": جار ومجرور متعلقان بخبر "كان" المحذوف. "عن": حرف جر. "ضرتين": اسم مجرور بالياء لأنه مثنى، والجار والمجرور متعلقان بـ"متزحزح". "عدمتني": فعل ماض، والتاء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والنون: حرف للوقاية، والياء: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به. "وعما": الواو: حرف عطف، و"عن": حرف جر، و"ما": حرف مصدريّ. "ألاقي": فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدّرة على الياء للثقل، وفاعله ضمير مسنتر فيه وجوبًا تقديره: أنا. والمصدر المؤول من "ما ألاقي" في محل جرّ بحرف الجرّ، والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف. "منهما": جار ومجرور متعلقان بـ "ألاقي". "متزحزح": اسم "كان" مؤخّر مرفوع بالضمة.
وجملة "كان" ومعموليها: ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "عدمتني": اعتراضيّة لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "عدمتني" حيث استعمل هذا الفعل استعمال أفعال القلوب، فجمع فيه بين ضمير الفاعل وضمير المفعول.

<<  <  ج: ص:  >  >>